متابعات

مختصون لـالبلاد : التغذية الصحية تقوي مناعة الأطفال في الشتاء

جدة – ياسر بن يوسف

نصح أطباء استشاريون بضرورة مراعاة الحالة الصحية للأطفال مع دخول موسم الشتاء والتقلبات الجوية، لافتين أن فصل الشتاء من المواسم الذي تزداد فيه حالات الإصابة بالإنفلونزا الموسمية أو التهابات الحلق وما شابه ذلك ن داعين إلى ضرورة تقوية مناعة الاطفال بالتغذية الصحة.
في البداية يقول استشاري طب الأسرة والحساسية الدكتور خالد عبيد باواكد: موسم الشتاء هو موسم البرودة ، وفيه قد يتعرض بعض الأطفال لبعض الأمراض مثل الانفلونزا الموسمية أو نزلة برد أو الزكام أو التهاب الحلق ، وهذا الأمر طبيعي في موسم الشتاء ولا يدعوا للقلق. وشدد على أهمية اتباع مرضى الربو -وخصوصًا الأطفال-والحرص على المتابعة مع الطبيب المختص، وذلك تزامنًا مع اختلاف الأجواء التي تشهدها بعض المناطق. ووصف “باواكد” مرض الربو بأنه من الأمراض المزمنة والمنتشرة بشكل لافت للنظر في المجتمع، فمعدل انتشاره في المملكة يختلف من منطقة إلى أخرى بسبب اختلاف العوامل الجوية، إذ تزداد النسبة في المدن شديدة البرودة والمناطق الجافة، فيما تنخفض هذه النسبة في المدن الرطبة الساحلية.

من جانبه نصح استشاري المسالك البولية وزراعة الكلى الدكتور رضا متبولي، أفراد المجتمع وخصوصاً الأطفال إلى الحرص على تناول لترين من السوائل يوميًّا وخصوصًا الماء. ولفت إلى أن من أبرز السلوكيات الخاطئة هي أن البعض ينتظر الشعور بالعطش حتى يتناول الماء، وهذا سلوك خاطئ وخصوصًا مع دخول الأجواء الباردة إذ يجب الحرص على تزويد الجسم بالماء في كل المواسم سواء الحارة أو الباردة. وبين أن هذا الأمر ينطبق على الأطفال أيضًا، إذ إن أكثر الأطفال الصغار للأسف لا يهتمون بتناول الماء بقدر اهتمامهم بالمشروبات الغازية والعصائر السكرية المحلاة التي تزيد من السعرات الحرارية، وهنا يأتي دور الوالدين في توجيههم بذلك. وفي السياق يقول استشاري الأطفال الدكتور نصرالدين الشريف: هناك بعض الأمراض التي قد تسجل في عيادات الأطفال مع تقلبات وبرودة الأجواء ودخول فصل الشتاء، مبينًا أن حدوث ذلك أمر طبيعي من اختلاف مواسم الأجواء. وقال إن هناك 4 أمراض قد يتعرض لها الأطفال أكثر من غيرها في الأجواء الباردة وهي: أولاً: الانفلونزا الموسمية، وهي فيروس تنفسي شديد العدوى، غالبًا ما يكون ظهور الإنفلونزا مفاجئًا ويترافق مع الأعراض التالية ارتفاع في درجة الحرارة، السعال، سيلان الأنف، احتقان الأنف، ألم العضلات أو الجسم، التهاب الملتحمة الخفيف (عيون حمراء أو متهيجة) ، وفي حالات نادرة حدوث القيء والإسهال المحتمل عند الأطفال. ونصح استشاري الأطفال الشريف التقيد بعلاج الطبيب الذي يتم تحديده بعد تشخيص الحالة، كما ينصح بتقديم الفاكهة والخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تساعد خلايا المناعة على العمل بشكل أفضل، وتوجيه الأطفال بالراحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *