الإقتصاد

وطن عامر بالإنجاز والتنميـة المستدامة

جدة – البلاد

أيام قليلة ويطوي عام 2021 صفحاته، وهي بالنسبة للمملكة ، صفحات مدونة بمفردات وأرقام الإنجاز على امتداد خارطة الوطن ، وعلو الإرادة لتنفيذ مستهدفات رؤية 2030 الطموحة، بجهود وخطط الوزارات والقطاعات الحكومية ، يدا بيد مع القطاع الخاص، مسجلة قوة دفع مستمرة لعجلة التنمية الاقتصادية والبشرية المستدامة، وصدارة وتقدم في المؤشرات التنافسية العالمية للوطن ومسيرته المباركة، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وسمو ولي عهده الأمير محمد بن سلمان، حفظهما الله.
كشف حساب الإنجاز كبير ومشرّف، فيما يشرع بنك الأهداف الوطنية أبوابه لعام جديد ، بميزانية جديدة تضمنت نمو وتنوع إيراداتها وفائضها المبشر ، دلالات ومعطيات قوية لاستكمال المستهدف من الخطط التنموية، في الوقت الذي تتواصل فيه مراحل تنفيذ المشروعات الكبرى لمدن المستقبل وتقديم مفهوم وأنموذج جديد للاستثمار في جودة الحياة. لذلك وقبل أن نودع عامنا، نستعرض جوانب من تفاصيل المعالم التنموية والشواهد الحية في العديد من القطاعات.

التعليم وبناء الإنسان
من أبرز الإنجازات التي تحققت خلال العام 2021م في قطاع التعليم لبناء الإنسان السعودي، حققت المملكة المرتبة الأولى عربياً والمرتبة 14 عالمياً، فيما يخص عدد الأبحاث المرتبطة بكوفيد-19 ، كما تم رفع أعداد القبول بالجامعات بما يزيد عن 10% من المقاعد المخصصة للدراسة في البرامج التعليمية المتاحة للقبول، وإطلاق مسار التميز للابتعاث لـ32 تخصصا في 70 جامعة عالمية, والمسار الصحي لـ 2000 طالب سنوياً.
تنمية بشرية
وشهد قطاع الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، برفع كفاءة سوق العمل وتوطين 20 مهنة ونشاط في عدة قطاعات، وتوفير ما يزيد عن 378 ألف وظيفة للباحثين عن عمل، إضافة إلى تمكين ما يزيد عن 10 آلاف من مستفيدي الضمان الاجتماعي والقادرين على العمل بتوفير فرص وظيفية لهم.
كما جرى إطلاق النظام المركزي للمعلومات الوظيفية الذي يهدف إلى تقديم خدمات رقمية متكاملة، تعني بمسيرة موظف القطاع العام، وتطبيق معايير أدلة الوصول الشامل للأشخاص ذوي الإعاقة؛ لتخفيف العبء عليهم وتسهيل وصولهم للخدمات.
مشاريع حضرية وإسكانية
في قطاع الشؤون البلدية والقروية والإسكان، تمكين أكثر من 210 آلاف أسرة سعودية من خيارات برنامج سكني المتنوعة، منها ما يزيد عن 166 ألف أسرة سكنت منازلها، وذلك حتى شهر نوفمبر من العام الحالي ، وجرى توقيع أكثر من 185 ألف عقد تمويلي مدعوم لمستفيدي صندوق التنمية العقارية. كما قامت الوزارة بإنشاء وتطوير حدائق وساحات ومتنزهات وملاعب ودورات مياه بمساحة تزيد عن 2.3 مليون متر مربع.

أمن غذائي
وفي قطاع البيئة والمياه والزراعة برزت أهم إنجازاتها خلال عام 2021م، بتحويل قنوات الري المكشوفة إلى شبكة أرضية والتحكم الآلي بتدفق المياه بخدمة 14.390 مزرعة للمواطنين. كما قام صندوق التنمية الزراعية، بدعم مشروعات زراعية بقيمة تزيد عن 3.7 مليارات ريال، بنسبة ارتفاع قدرها 97 % عن العام الماضي للإسهام في تحقيق الأمن الغذائي، وطرح 10 مشروعات باستثمارات قدرها 12 مليارا، تشمل 4 مشروعات معالجة مياه، والصرف الصحي، ومشروعي مياه مستقلة، و 3 خطوط نقل مياه، ومشروع خزن إستراتيجي ، ويتوقع أن تكون الاستثمارات المحلية 60 % والاستثمارات الدولية بـ 40 %.
النقل والخدمات اللوجستية
وفي قطاع النقل والخدمات اللوجستية، وضمن مكتسبات استراتيجيته الطموحة حصلت المملكة على المرتبة الخامسة كأسرع دول العالم في مناولة سفن الحاويات بواقع 16.8 ساعة لتعزيز مكانة المملكة كموقع رائد للخدمات اللوجستية بين القارات ، وذلك لأول مرة ضمن قائمة أفضل 10 موانئ عالمياً. كما جرى إطلاق 16 مركزاً لخدمات الأعمال التابعة للهيئة العامة للنقل بمختلف مناطق المملكة.
وأُنجزت ما يزيد عن 1.374كلم من الطرق المعبدة وفتح طرق جديدة بين مناطق المملكة، إضافة إلى دخول 4 من مطارات المملكة ضمن أفضل 100 مطار بالعالم.

مكتسبات سياحية
وفي قطاع السياحة، افتتح أول فرع لمنظمة السياحة العالمية خارج مقرها الرئيس بأسبانيا في مدينة الرياض، لتعزيز مكانة المملكة دولياً وإقليمياً، وأطلقت مبادرة 100 ألف فرصة وظيفية في القطاع السياحي لعام 2021م، ومنصة “التعليم السياحي الإلكتروني” بتسجيل مايزيد عن 226 ألف، وتدريب أكثر من 111 ألفا من العاملين والراغبين بالعمل في القطاعات السياحية، إلى جانب منصة لتسجيل البرامج السياحية التي يتم تنفيذها من منظمي الرحلات السياحية، وتطوير 15 فرصة استثمارية لتطوير الاستثمار في الوجهات السياحية بالشراكة مع القطاع الخاص.
إنجازات صحية
وتعزيزا للأمن الصحي ، افتتحت 10 مستشفيات لعام 2021 م، بهدف رفع الطاقة الاستيعابية بسعة تتجاوز 1500 سرير في مختلف مناطق المملكة، وشغلت 87 مركز إسعاف جديد، موزعة على مختلف مناطق المملكة، ودعمها بأكثر من 250 سيارة إسعاف مجهزة, وأكثر من 300 طبيب واختصاصي وفني طبي، وتطوير الرعاية الأولية. كما جرى افتتاح العديد من المختبرات المتخصصة لفوحصات كوفيد-19 لتغطية مناطق المملكة كافة، وزيادة أعداد الفحوصات اليومية إلى أكثر من 91 ألف فحص، ونجحت المملكة بدرجة قياسية في تقليص أعداد المصابين.

الطاقة الكهربائية
في قطاع الطاقة جرى استبدال 10 ملايين عداد كهربائي ميكانيكي إلى عدادات إلكترونية ذكية وتوريد 40 % من إجمالي العدادات المستبدلة من مصانع محلية، واعتماد بناء وتشغيل خمسة مشروعات لإنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة الشمسية بسعة إجمالية 2.900 ميجاوات، وإنشاء محطة كهرباء بقدرة 3.8 جيجا وات في مدينة جازان. والمساهمة بتوفير نحو خمس آلاف فرصة عمل للمواطنين.
صناعة سعودية
وفي قطاع الصناعة والثروة المعدنية، خُصصت أراضٍ صناعية لعدد من الاستثمارات بمدن الهيئة الملكية للجبيل وينبع، بإجمالي حجم استثمار 33 مليار ريال، إلى جانب جذب استثمارات تتجاوز 75 مليار ريال في قطاعي الصناعة والتعدين، ودعم وتمكين الصناعة الوطنية من خلال إصدار 745 ترخيصا جديدا لتحسين البيئة الاستثمارية بالمملكة وزيادة التصدير ، ضمن مستهدفات تنويع الإيرادات غير النفطية لمختلف القطاعات ، والتي حققت نموا كبيرا في الناتج المحلي الإجمالي.
كما رُفعت نسبة توطين الوظائف في القطاع الصناعي إلى 39% بتوفيرأكثر من 47 ألف فرصة وظيفية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *