الأولى

“أدبي الجوف” ينظم محاضرة عن الثقافة الرقمية

البلاد : متابعات

نظم نادي الجوف الأدبي الثقافي محاضرة بعنوان “المثقف الرقمي”، قدمها المدير العام لمؤسسة “أدب” الدكتور عبدالله السفياني أمس الاثنين ، في مسرح المركز الثقافي بسكاكا.

وقدم السفياني تعريفاً للمثقف بأنه الشخص الذي يمتلك قدراً لا بأس به من المعرفة الإنسانية والفنون بأنواعها، ما يمنحه القدرة على التفكير والمجادلة، والمشاركة الاجتماعية في الفضاءات العامة بالرفض والقبول والدعوة إلى الأفكار وغيرها.

navigate_before
navigate_next

وقارن السفياني بين المثقفين التقليدي والرقمي، وقال إن المثقف التقليدي مصادر المعلومات التي يتعامل معها محدودة، وبالتالي فإن “تواصله وانتاجه للمعرفة والثقافة محدود، في المقابل فإن لديه قدره كبيرة على التحكم بمنافذ الخطاب، فيستطيع من خلال المؤسسة التي يعمل بها بالسماح لمن يريد بالكلام ومنع من لا يريد من الكلام”.

وقال السفياني إن المثقف الرقمي فتحت له مصادر المعرفة بشكل كبير جداً، وتواصله غير محدود، ولديه قدرة على انتاج المحتوى المعرفي بطرق متنوعة كثيرة، واكتسب مهارة عالية على التواصل، وبأنه يستطيع تقديم ذاته بالصورة التي يرغب بها.

واعتبر السفياني ضعف المحتوى الثقافي المقدم، من سلبيات الساحة الثقافية الرقمية، حيث “خضعت الساحة الثقافية إلى قانون العرض والطلب”.

navigate_before
navigate_next

وفي مداخلات حضور المحاضرة التي أدارها الإعلامي محمد الرويلي قارنوا بين جودة انتاج المثقفين التقليدي والرقمي، وكيفية إعادة دور وفاعلية المثقف التقليدي، والتحولات الاقتصادية والاجتماعية المتسارعة التي أفرزت الثقافة الرقمية السريعة.

وأوضح رئيس نادي الجوف الأدبي الثقافي عبدالعزيز النبط أن المحاضرة تأتي ضمن خطة النادي لنشر الأدب والثقافة وإثراء المشهد الثقافي في جميع محافظات المنطقة.

إلى ذلك، كرّم النبط ضمن مبادرة النادي لتكريم المواهب الشابة في مجالات الأدب والثقافة بحضور ومشاركة كبار المفكرين والأدباء والمثقفين الذين يستضيفهم النادي في أنشطته وبرامجه، الطالبة روند داوود الدندني على تميزها في المسابقات والمناسبات الثقافية.

كما كرم رائد العمل التطوعي عبدالله المريح لحضوره المتواصل ودعمه لبرامج وأنشطة نادي الجوف الأدبي الثقافي.

navigate_before
navigate_next

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *