الإقتصاد

70.33 مليار ريال توزيعات أرباح أرامكو السعودية

الظهران – البلاد

حققت شركة أرامكو السعودية صافي دخل في الربع الثالث 114.1 مليار ريال (30.4 مليار دولار)، مقابل 44.2 مليار ريال (11.8 مليار دولار)، بزيادة نسبتها 158 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وأعلنت الشركة في بيان نتائجها المالية للربع الثالث من العام الحالي 2021 ، عن توزيعات أرباح قدرها 70.33 مليار ريال سعودي (18.8 مليار دولار) ستُدفع في الربع الرابع.
كما ارتفعت إيرادات الشركة بنسبة 79.5 % لتصل إلى 359.09 مليار ريال ، مقابل 200.06 مليار ريال خلال الفترة نفسها من العام الماضي ، وتبلغ حصة السهم من التوزيعات تبلغ 0.3518 ريال، وتاريخ الأحقية هو 4 نوفمبر ، على أن تكون الأحقية للمساهمين المالكين للأسهم يوم الاستحقاق المقيدين في سجل مساهمي المصدر لدى مركز الإيداع في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق.

وخلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، ارتفعت أرباح الشركة بنسبة 121.6 % لتصل إلى 291 مليار ريال، مقابل 131.31 مليار ريال خلال الفترة نفسها من العام الماضي ، وتُعزى الزيادة في صافي الدخل عن الفترة نفسها من العام الماضي، إلى ارتفاع أسعار النفط الخام، والكميّات المباعة، وزيادة هوامش أرباح أعمال التكرير والكيميائيات في الربع الثالث، مدعومة بتعافي الطلب العالمي على الطاقة وزيادة النشاط الاقتصادي في الأسواق الرئيسة.

القدرات والكفاءة
وقال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين بن حسن الناصر ، إن النتائج الاستثنائية لأرامكو السعودية في الربع الثالث من هذا العام تمثل انعكاساً لتجاوب الشركة مع زيادة النشاط الاقتصادي في الأسواق الرئيسية وانتعاش الطلب على الطاقة، فضلاً عن المركز الفريد الذي تتمتع به الشركة من حيث الكفاءة والتكلفة المنخفضة للإنتاج، والانضباط المالي، والقدرة على توفير منتجات الطاقة والكيميائيات الأساسية بشكل موثوق.

وأضاف الناصر: على الرغم من بعض الظروف المعاكسة التي ما زالت تلقي بظلالها على الاقتصاد العالمي، فإننا متفائلون بأن الطلب على الطاقة سيظل منتعشاً في المستقبل المنظور، وفي الوقت الذي نتطلّع فيه إلى المستقبل بتفاؤل كبير، فإننا نعزز استراتيجيتنا للاستثمار على المدى الطويل، وسنواصل سجلنا الحافل بالأداء منخفض التكلفة والكثافة الكربونية لتحقيق الطموح الذي أعلنت عنه الشركة، مؤخراً، لتحقيق الحياد الصفري للنطاقين (1 و2) في انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري عبر مرافق أعمالنا التي نملكها ونديرها بالكامل بحلول عام 2050.

التنقيب والإمدادات
وحافظت “أرامكو السعودية” على سجلها القوي في موثوقية الإمدادات، حيث حققت 99.7% من موثوقية تسليم شحنات النفط الخام والمنتجات الأخرى في الربع الثالث من عام 2021.
وأظهرت الشركة أيضًا أداءً مماثلًا في قطاع التنقيب والإنتاج، حيث بلغ إجمالي إنتاجها من المواد الهيدروكربونية 12.9 مليون برميل مكافئ نفطي في اليوم في الربع الثالث من عام 2021، بما في ذلك متوسط إنتاج النفط الخام البالغ 9.5 مليون برميل في اليوم، ويواصل قطاع التنقيب والإنتاج تنفيذ خطط النمو الرامية إلى تعزيز إنتاجية مكامن المملكة على المدى الطويل، ويمضي قدمًا في تنفيذ توجيهات الحكومة بزيادة الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة من النفط الخام من 12 مليون برميل في اليوم إلى 13 مليون برميل في اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *