المحليات

المملكة رائدة في دعم النازحين وتخفيف مشكلة اللجوء

نيويورك- واس

أكد نائب مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة محمد العتيق، حرص المملكة على إغاثة الملهوف، ومساعدة المحتاجين، حيث تقوم بدور إنساني كبير في تكثيف الجهود حول دعم النازحين، وتخفيف مشكلة اللجوء التي تعاني منها مناطق عديدة في العالم الناتجة عن الصراعات العرقية والحروب والكوارث والنزاعات، وتتعاون مع العديد من المنظمات والهيئات بهدف التركيز على تحسين الوصول إلى الخدمات الأساسية وتلبية جميع احتياجات النازحين على أراضيها.

وأوضح العتيق في كلمة المملكة التي ألقاها، مؤخراً، خلال الحدث الجانبي رفيع المستوى المعني بتناول أزمة النزوح وإيجاد الحلول الدائمة، أن قضية النزوح المطول تعد قضية عالمية مهمة تستدعي التنسيق والتعاون العالمي لإيجاد حلول دائمة لمساعدة النازحين، خاصة خلال هذا الوقت العصيب الذي يشهد فيه العالم تلك الأزمات الصحية والاقتصادية المتفاقمة من تبعات جائحة كوفيد-19.

وأشار إلى حجم الآثار المروّعة التي تخلفها جائحة (كوفيد-19) أينما أثقلت وطأتها، مبيناً أن تلك الآثار شكلت ولازالت تشكل تهديداً خطيراً على حياة الإنسان وظروفه المعيشية، وخاصة على أولئك النازحين والمهجّرين الذين يقبعون تحت وطأة ظروف قاهرة قد امتدت ببعضهم لعقود من الزمن.

وبين أن هذا الأمر يستلزم تضافر الجهود الدولية والتنسيق لحماية الأفراد الأكثر تهميشاً وهشاشةً في المجتمع، خصوصاً على النازحين والمهجّرين؛ حيث أن تضافر الجهود الدولية وتفعيل التعاون المشترك سيولد حتماً حلولاً شاملة ودائمة، وسيمكن من الاستجابة للأزمات الطارئة والعمل الاستباقي لاحتوائها ومعالجتها قبل أن تضع أثقالها على المناطق والفئات الأشد حاجة.

وسلط العتيق الضوء على تجربة المملكة الرائدة ودورها الإنساني الذي تؤديه، على المستويين المحلي والدولي، نظراً للأهمية البالغة التي توليها حكومتها لحقوق الإنسان في شتى المجالات، مشيراً إلى أن المملكة تسهم في تخفيف معاناة الملايين من النازحين والمهجرين من خلال التعامل معهم كزائرين ودمجهم ضمن أفراد المجتمع، وذلك حفاظاً على كرامتهم وسلامتهم ومنحهم حرية الحركة التامة، كما تتخذ العديد من التدابير اللازمة لمساعدتهم في الاستقرار داخل المملكة.

وأشار في هذا الصدد إلى إشادة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في عام 2015م بتجربة المملكة في ذلك، وتأكيدها أنها تجربة رائدة يمكن الاستفادة منها وتعميمها على الدول الأخرى.

وأضاف أن المملكة أسهمت ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في دعم النازحين في مختلف دول العالم، من خلال العمل مع منظمة الأمم المتحدة ووكالاتها والمنظمات الدولية، ومؤسسات المجتمع المدني، على تنسيق المساعدات المقدمة إلى النازحين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *