الإقتصاد

ارتفاع التملك السكني وانخفاض إيجارات “التجارية”

الرياض – البلاد

تواصل سوق الإسكان في المملكة مسار النمو المستدام في الربع الثاني، حيثت تسارع معدلات تملك الشقق منذ عام 2017 على الأقل.
ويرى رئيس أبحاث الشرق الأوسط في شركة الأبحاث العقارية “نايت فرانك” ، فيصل دوراني، أن المبادرات الحكومية المختلفة تساهم في “تسريع معدلات ملكية المنازل في جميع أنحاء المملكة”، وفقاً لما ذكرته “بلومبرغ” لافتا إلى ارتفاع قيمة الشقق في الرياض بنسبة 7.6% على أساس سنوي في الربع الثاني، كما ارتفع عدد المعاملات السكنية في الرياض بنسبة 77%، فيما شهدت نمواً بنسبة 44% في مدينة جدة.

واستمرت أسعار إيجارات سوق المكاتب الإدارية، باستثناء الرياض، في الانخفاض مع استمرار ضعف الطلب ، كما انخفضت معدلات الإيجار الرئيسية في مراكز التسوق الرئيسية في جميع أنحاء البلاد بين 1% و5% خلال الأشهر الـ 18 الماضية.
وتتوقع شركة الأبحاث العقارية أن يصل إجمالي المخزون المكتبي في الرياض و”جدة” إلى 5.3 مليون متر مربع و1.8 مليون متر مربع على التوالي، بحلول نهاية عام 2023.
ويشهد القطاع العقاري ارتفاعا وتنوعا في التمويل السكني ، بما يسهم في تحقيق الاستدامة واستقرار القطاع ، حيث سجلت النشرة الشهرية الصادرة عن البنك المركزي السعودي “ساما” نمو عقود التمويل العقاري السكني الجديدة للأفراد خلال النصف الأول ، لتبلغ أكثر من 153 ألف عقد بقيمة تجاوزت 79 مليار ريال بنسبة ارتفاع 14% ، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي الذي سجل 134 عقدا بقيمة 62 مليار ريال.

وفي إطار دعم أسواق العقار ، أصدر برنامج البيع أو التأجير على الخارطة “وافي”، مؤخرا 55 رخصة لمشاريع البيع على الخارطة توفر 24.328 وحدة سكنية خلال النصف الأول ، منها 30 رخصة توفر 7466 وحدة سكنية تم إصدارها في الربع الثاني من العام الحالي ، كما أعلن عن إتمام إنجاز 4 مشاريع بنسبة 100% خلال 2021.
وبالتوازي نمو المشاريع العقارية وخدمات القطاع ، يلاحظ حرص “وافي” على حفظ حقوق المشترين ومتابعة التزام المطورين العقاريين بالمعايير والمواصفات المحددة في العقود المُبرمة بين أطراف المشروع عن طريق الإشراف المباشر على المشاريع المُرخصة ومراجعة تقاريرها الهندسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *