الإقتصاد

الصندوق السيادى السعودي يعزز خبراته وخارطة استثماراته

الرياض – البلاد

يواصل صندوق الاستثمارات العامة تعزيز خططه على الخارطة الاستثمارية ، ودعم فريقه الاستثماري . ومن المتوقع تعيين عمر جهيدي مديرا للاستثمارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، والذي كان يشغل منصب مدير الاستشارات المصرفية الاستثمارية في HSBC ، ووذلك فقاً لما ذكرته “بلومبرغ.وأجرى الصندوق العديد من التعيينات في المناصب العليا مؤخراً، حيث قام بتعيين تركي النويصر ويزيد الحميد نائبي المحافظ .

ومنذ عام 2015، ارتفعت أصول صندوق الاستثمارات العامة الخاضعة للإدارة إلى 430 مليار دولار من حوالي 150 مليار دولار ، واستحوذت على حصص في شركة أوبر تكنولوجيز ووضع 45 مليار دولار في صندوق “رؤية” التابع لشركة سوفت بنك، ودعم شركة صناعة السيارات الكهربائية لوسيد موتورز.

وقام الصندوق بتأسيس 35 شركة استراتيجية منذ عام 2018 حتى الآن ، وتعمل هذه الشركات على تعزيز نمو القطاع الخاص وتنويع الاقتصاد في المملكة بإطلاق قطاعات جديدة واستحداث 366 ألف وظيفة ، وذلك في إطار استراتيجيته للتنمية البشرية بتوليد نحو 1.8 مليون وظيفة مباشرة وغير مباشرة.
كما يواصل تنفيذ خططه الطموحة ليصبح كياناً استثمارياً عالمياً رائداً، وتحقيق مستهدفاته لتنمية أصوله تحت الإدارة لتتجاوز 4 تريليونات ريال، والتزامه باستثمار 150 مليار ريال سنوياً على الأقل في مشاريع جديدة محلياً حتى عام 2025.
وتركز الأهداف المباشرة للصندوق ضمن رؤية المملكة 2030، على أهداف رئيسية تشمل: تعظيم أصول صندوق الاستثمارات العامة، إطلاق قطاعات جديدة من خلال الصندوق السيادي، بناء شراكات اقتصادية استراتيجية ، وتوطين التقنيات والمعرفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *