متابعات

توسيع الخدمات الإلكترونية يقلص قوائم الانتظار

جدة – ياسر بن يوسف

اعتبر عدد من المختصين أن التطور السريع في تقديم الخدمات الإلكترونية في العديد من الجهات الحكومية أسهم في تخفيف التكدس والانتظار الطويل وساهم في سرعة الإنجاز بشكل ملحوظ وكبير.
وقالوا إن وزارتي التجارة والعدل وغيرها من الوزارات تعمل بشكل مستمر في تقديم الكثير من الخدمات ومنها ما تم مؤخراً من إتاحة وزارة العدل خدمة جديدة تمكن المنشآت التجارية المسجلة بوزارة التجارة، عبر ممثلها النظامي، من إضافة أو إسقاط وكيل من خلال بوابة ناجز دون الحاجة إلى مراجعة الدائرة حيث إن هذه الخدمة تمكن المستفيد “الممثل النظامي للمنشأة التجارية” من إدارة الوكلاء لمنشأته، بالإضافة أو الحذف أو التعديل، وذلك من خلال عدة خطوات بسيطة.

التيسير على المراجعين
وأوضح عضو مجلس إدارة غرفة جدة سابقا المهندس نصار السلمي أن التوسع في تقديم الخدمات الإلكترونية أسهم بشكل واضح في التيسير على المراجعين، مشيرا إلى أن هذه الخدمة هي امتداد للعديد من الخدمات الرائدة وهذا يؤكد الاهتمام الكبير الذي توليه قيادتنا للارتقاء بالتعاملات الإلكترونية لأنها المستقبل لما تمثله للمراجعين من تجربة سلسة وفعالة وسريعة وسهلة .
وقال:” لا شك أن نجاح هذه الخدمات اتضح من خلال الإقبال الكبير عليها والمتزايد من قبل المستخدمين لاسيما وأن الدخول عليها واستخدامها سهل جدا وغير معقد هذا مما جذب شريحة كبيرة عليها”.

تقليص قوائم الانتظار
من جهته أكد المستشار القانوني هاني الجفري أن تطور الخدمات الإلكترونية أسهم في تقليص قوائم الانتظار وحل الكثير من المعاملات بشكل مميز وسريع، وما تقوم به كافة الجهات الحكومية والخاصة من ابتكار خدمات إلكترونية رائدة هو بهدف التسهيل على العملاء سواء كانوا أفراداً أو مقيمين .
وقال:” هناك جهات قطعت شوطا كبيرا وفي سباق مع الزمن لتوفير أفضل الخدمات للمراجعين ومنها على سبيل المثال وزارة العدل من خلال منصة (ناجز) التي تخدم آلاف العملاء والمراجعين بكل يسر وسهولة دون الحاجة الى الذهاب للموقع كما ساهم في تطبيق سياسة إجراءات الدولة بخصوص مواجهة جائحة كورونا” .
وأضاف أن الجهات ذات العلاقة والمختصة تمتلك إستراتيجية قوية للتوسع في تقديم الخدمات الالكترونية والتي تتماشى مع خطط وبرامج 2030 وتعزيز مكانة المملكة ضمن أبرز الدول المتقدمة في التطور التكنولوجي.

بوابة ناجز من أهم الإنجازات
وأقرت المحامية والمحكم التجاري رباب بن أحمد المعبي أن بوابة ناجز الالكترونية واحدة من أهم الإنجازات التي عملت وزارة العدل على تحقيقها كما أن التطور مستمر ومتلاحق حيث يعمل نظام ناجز في المملكة على تسهيل مختلف الإجراءات التي يحتاجها المواطنون والمقيمين في مرفق القضاء وقد تم تحقيق العديد من الأهداف والمهام والرؤى التي وضعتها وزارة العدل.
واستطردت قائلة:” تسعى كافة قطاعات المملكة نحو التطور والتقدم في كافة النواحي والمجالات تماشيا مع النقلة الاقتصادية التي تعيشها المملكة” مشيرة الي الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة العدل في خدمة المراجعين والمراجعات بكافة الاشكال.
يشار إلى أن وزارة العدل أتاحت خدمة جديدة تمكن المنشآت التجارية المسجلة بوزارة التجارة، عبر ممثلها النظامي، من إضافة أو إسقاط وكيل من خلال بوابة ناجز (najiz.sa)، دون الحاجة إلى مراجعة الدائرة.
يذكر أن وزارة العدل تعمل على ابتكار الحلول التقنية لتقديم خدماتها الإلكترونية، والتوسع في رقمنه جميع الخدمات العدلية، حيث أطلقت أكثر من 120 خدمة عبر بوابة ناجز الإلكترونية (najiz.sa) في قطاعات القضاء والتوثيق والتنفيذ والصلح والتدريب والمحاماة وغيرها مما يغني المستفيدين عن زيارة المرافق العدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *