الفن

صورة إيجابية وبطولية للمرأة في مسلسلات رمضان

قالت الدكتورة سوزان القليني أستاذ الاعلام و رئيسة لجنة الإعلام وعضو المجلس  القومي للمرأة بمصر، إن المؤشرات المبدئية لرصد وتحليل صورة المرأة لمنتصف رمضان هذا العام 2021 أظهرت تفاوت في عرض وتقديم صور المرأة والقضايا التي تهتم بها. فأظهرت الصحف ومواقعها الالكترونية حرصها على تقديم صورة المرأة بشكل إيجابي , خاصة فيما يخص مشاركتها السياسية والميدانية كمسؤولة وكذلك الإعلانات سواء التجارية أو الخدمة العامة أظهرت نماذج للمرأة التي تتحدى الصعاب والمرأة التي تتولى شئون بيتها بالاهتمام بأدق التفاصيل والمرأة التي تشارك في قوافل التنمية المجتمعية والصحية وغيرها من مجالات التقدم والازدهار لتساعد في التنمية.

جاء ذلك من خلال تقرير  المؤشرات الأولية رصد الأعمال المقدمة خلال شهر رمضان، الذي أطلقته أطلقت لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة بمصر  تحت رعاية د. مايا مرسي رئيسة المجلس.

وأظهر التقرير أن الأعمال البرامجية في موسم رمضان2021 سواء في الإذاعة أو التليفزيون، قدمت  تفاوت بين التناول الإعلامي لصورة المرأة بين تقديم النماذج السلبية والايجابية التي تمثلت في القدرة على التحدي والصراحة وتقديم نماذج مختلفة من السيدات في مجالات متعددة ولكن ظهرت بعض السلبيات في بعض البرامج  من بينها العنف والالفاظ غير اللائقة وتجاوز الحدود المهنية، كما في برنامج”رامز عقله طار” .

وحول ما يتعلق بالدراما في النصف الأول لرمضان هذا العام،أشاد التقرير في مسلسلات هذا العام بإبراز الدور البطولي غير المنظور لزوجات رجال الشرطة والجيش والاجهزة السيادية مما يعكس قوة وإرادة ووطنية  هؤلاء الزوجات في مساندة الزوج وتحمل أعباء كثيرة بمفردهن في سبيل حماية الوطن، كما في مسلسلات“هجمة مرتدة_الاختيار” 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *