متابعات

استشارية: 70 % من حالات التطعيم تؤسس للمناعة المجتمعية

الرياض ـ البلاد – تصوير: خالد بن مرضاح

في وقت أكدت فيه وزارة الصحة أن مؤشر الحالات الحرجة ما زال مرتفعا أوضحت استشارية وبائيات وصحة عامة أن تطعيم أكبر نسبة من المواطنين والمقيمين يؤسس للمناعة المجتمعية.

وكشفت استشارية الوبائيات والصحة العامة الدكتورة رشا الفواز، عن الحاجة إلى تطعيم نحو 70% من المواطنين والمُقيمين بالمملكة من أجل الوصول للمناعة المجتمعية ضد فيروس “كورونا”، لافتة إلى أن الوصول لتطعيم 65 إلى 70% من المواطنين والمُقيمين يحتاج إلى رفع الإقبال على التطعيمات خلال الفترة المقبلة.

ولفتت إلى أن البدء باشتراط حصول بعض العاملين في عدد من القطاعات مثل صوالين الحلاقة الرجالية ومحلات بيع الأطعمة والأغذية على اللقاح، يُساهم في الحد من انتشار فيروس “كورونا” بين أفراد المجتمع.

​​ من ناحية أخرى أكدت الصحة أن اللقاحات المستخدمة في المملكة آمنة وفعّالة بإذن الله للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا ومضاعفاته ، لافتةً أنها تخضع لاشتراطات عالية من الجهات المختصة وتعتمد أعلى معايير السلامة والأمان وتُحقق الفعالية والمأمونية العالية.

وفي نفس السياق أعلنت الصحة إحصائية جديدة لمستجدات كورونا في المملكة امس تضمنت تسجيل (482) حالة مؤكدة وتعافي (360) حالة فيما بلغ عدد الحالات النشطة (4321) منها (622) حالة حرجة.

وبينت الأحصائية أن إجمالي عدد الإصابات في المملكة بلغ (386782) حالة وبلغ عدد حالات التعافي (375831) حالة .
وفيما يخص الوفيات فقد تم تسجيل عدد (6)حالات وفاة حيث وصل إجمالي عدد الوفيات في المملكة (6630) حالة “يرحمهم الله جميعاً” كما تم إجراء (48937) فحص مخبري جديد.

وكشفت وزارة الصحة، في وقت سابق، عن الأعراض الجانبية المتوقعة المصاحبة لتناول لقاح فيروس كورونا المستجد، وقالت: «الأعراض المتوقعة من أخذ اللقاح بسيطة جدًّا، قد تكون ألمًا في مكان الحقن يتحسن بالكمادات الباردة، أو شعورًا بالصداع والتعب يتحسن بالإكثار من السوائل».

وأوضحت الوزارة أنه غالبًا تمر تجربة تناول لقاح فيروس كورونا المستجد دون أية مضاعفات، وأنه في بعض الحالات قد تحدث بعض الأعراض البسيطة المصاحبة للقاح كورونا (ألم وانتفاخ في الذراع يمكن معالجتهما بوضع كمادات باردة وعمل مساج للمنطقة، وحرارة وقشعريرة، وشعور بالإرهاق، وصداع)، وأنه لمعالجة الشعور بالتعب وتخفيفه ينصح بشرب الكثير من السوائل وتخفيف الملابس وتناول مسكن عند الشعور بالحرارة والألم.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن «المانع الوحيد الذي توصلنا إليه لأخذ اللقاح هو المناعة المفرطة الشديدة من اللقاح نفسه فقط. أما بقية الأمور فلا تعتبر، وبإمكان الجميع الحصول على اللقاح.. وبالنسبة إلى الحوامل، فهناك دراسات مبشرة قد تتطور فيها أمور تتيح إعطاءهن اللقاح، ومتى تم ذلك سيتم الإعلان عنه بإذن الله».
ونصحت الجميع بالتواصل مع مركز (937) للاستشارات والاستفسارات على مدار الساعة، والحصول على المعلومات الصحية والخدمات ومعرفة مستجدات فيروس (كورونا).​

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *