الإقتصاد

السماح بنقل الرهن وتمديد مهلة استلام دفعات القروض

جدة – البلاد

اتخذ صندوق التنمية العقارية حزمة من القرارات للتيسير على المستفيدين من خدماته، شملت اعتماد يوم (24) من كل شهر ميلادي موعداً لإيداع الدعم الشهري لمستفيدي برنامج “سكني” ، والموافقة على مقترح إلغاء شرط عدم تملك أكثر من مسكنين لقبول نقل الرهن من عقار لعقار آخر من القروض السابقة المقدمة من الصندوق على نظام الإقراض المباشر، الذي كان يشترط فيه عدم وجود مسكنين آخرين غير محل القرض عند التقديم لطلب نقل الرهن.
ووافق على تمديد مهلة استلام باقي دفعات القروض المباشرة حتى تاريخ 18 – 3 – 1443هـ، تقديراً لظروف المواطنين وعدم تمكنهم من استكمال البناء خلال فترة جائحة “كورونا”، داعياً المستفيدين لسرعة تقديم ما يلزم لاستكمال البناء والتقديم لاستلام الدفعات المتبقية قبل انتهاء المهلة.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة الصندوق الثاني للعام الجاري ،الذي عقد افتراضياً برئاسة وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان رئيس المجلس ماجد بن عبدالله الحقيل، بحضور المشرف العام على الصندوق منصور بن سعيد بن ماضي والأعضاء ، واستعرض الاجتماع أهم ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية، وأبرز مستهدفات الدعم السكني للعام الحالي، ومؤشرات الأداء حسب الركائز الاستراتيجية للصندوق، كما ناقش الاجتماع عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله.
وقال المشرف العام إن المجلس استعرض أداء مؤشرات تنمية سوق التمويل العقاري، والتمويل العقاري المدعُوم، والمنتجات، إضافة إلى مؤشرات الاستدامة المالية، كما ناقش مستجدات التحول الرقمي وأبرز الخدمات الإلكترونية المقدمة للمواطنين بما يسهل ويبسط إنهاء إجراءات القرض العقاري بكل يسر وسهولة.

إنجازات قياسية
وبحسب بيانات الصندوق، شهدت عقود القروض المدعومة ، ارتفاعا قياسيا مكن أكثر من 424 ألف أسرة من تملك السكن في جميع مناطق المملكة، منذ انطلاقة البرنامج في يونيو 2017 حتى نهاية 2020 ، وتوقيع أكثر من 222 ألف عقد تمويلي.
وكان المشرف العام على الصندوق العقاري، قد كشف أن برنامج القرض المدعوم ، أسهم في زيادة معدلات تملك الأسر، ، لتعادل جهود الصندوق في ثلاثة أعوام ما قدم خلال 20 عاما ، مشيدا بالجهود التكاملية لمنظومة الإسكان والجهات التمويلية من البنوك ومؤسسات التمويل ، ما أسهم في ارتفاع سوق التمويل العقاري 300 % مقارنة بعام 2017، وارتفاع حصة الصندوق من التمويل العقاري المدعوم من 7 % إلى 94 %نهاية 2020.
وتصل قيمة القرض العقاري المدعوم إلى 500 ألف ريال مدعوم الأرباح بنسبة تصل إلى 100 %، عبر حلول تمويلية وسكنية تتناسب مع حاجات المواطنين وقدراتهم المالية، كما يوفر عـدد مـن الخيـارات السـكنية، منها البنـاء الذاتـي، وشراء وحدات سكنية جاهزة أو تحت الإنشاء، وذلك عبر أكثر من 17 جهة تمويلية معتمدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *