الإقتصاد

المملكة تؤكد على مبدأ تسوية النزاعات التجارية

 الرياض- البلاد

أكد وزير التجارة الدكتور ماجد القصبي أن وتيرة النزاعات التجارية تغيرت في الوقت الحاضر، كما أن العالم يبحث عن لغة موحدة لحل الخلافات، مشيراً إلى أن المملكة سعت إلى ترسيخ وجود بدائل لتسوية المنازعات من خلال اتفاقيات الدولية والأنظمة واللوائح، وحثت إلى اللجوء لهذه البدائل على عدة أوجه، منوهاً بأن نشر ثقافة التحكيم أصبح اليوم أمراً ملحاً ومهماً.
جاء ذلك خلال ندوة افتراضية نظمها مركز التواصل والمعرفة المالية “متمم” (مبادرة وزارة المالية) والمركز السعودي للتحكيم التجاري، وذلك ضمن سلسلة من اللقاءات الافتراضية التي يقيمها مركز “متمم”للإثراء المعرفي في المجالين المالي والاقتصادي.

وشهدت الندوة مشاركة نائب وزير العدل الشيخ سعد السيف، والمحكم الدولي والمحامي أمام محكمة الاستئناف في باريس البروفيسور الدكتور جورج عفاكي، والرئيس التنفيذي للمركز السعودي للتحكيم التجاري الدكتور حامد ميرة ، ووكيل وزارة التجارة المساعد للسياسات والأنظمة عبدالعزيز الدحيم، ووكيل وزارة العدل المساعد لشؤون المحاكم والمشرف على مركز المصالحة الشيخ سليمان العليان، فيما أدار الندوة المستشار جمال المعيقل.
من جانبه ذكر الشيخ سعد السيف بأن محاكم التنفيذ تدعم التحكيم من خلال تسهيل وتسريع إجراءات تنفيذ أحكام المحكمين باعتبارها سندات تنفيذية وإتاحة تنفيذها إلكترونياً.

كما أوضح الدكتور حامد ميرة أن اللبنة الأخيرة والمكمل المهم لجعل المملكة بيئة آمنة وداعمة للتحكيم وبدائل تسوية المنازعات، هو وجود المركز السعودي للتحكيم التجاري.
من جهته أكد الشيخ سليمان العليان بأن وثائق الصلح بلغت خلال الثلاث سنوات الماضية 53 ألف وثيقة صلح، كما بلغ 75 ألف طلب تنفيذ ما بين أحكام محكمين، ومحاضر صلح بمبالغ إجمالية قدرها 7 مليارات و600 مليون ريال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *