متابعات

«وقاية» لـ «البلاد»: جرعة لقاح واحدة كافية للمتعافين من كورونا

البلاد – مها العواودة

أكد المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها في المملكة ضرورة تطعيم المتعافين من الاصابة بفيروس كورونا كوفيد 19 بجرعة واحدة فقط من اللقاح كون الإصابة والتعافي منها تكفي لتكوين قدر معقول من المناعة، مما يغني المتعافي عن أخذ الجرعة الثانية، وذلك حسب الدراسات والأدلة وكذلك توصيات اللجنة الوطنية للأمراض المعدية بالمملكة.

وأوضح المدير التنفيذي للمركز السعودي “وقاية” د.عبدالله بن رشود القويزاني  لـ “البلاد” أن الأدلة الحالية تشير إلى أن الإصابة مرة أخرى بكوفيد-19 في 90 يومًا بعد الإصابة الأولى نادرة جداً، إذ تمتد المناعة المكتسبة بعد العدوى إلى ما بعد ذلك بكثير وحتى في حال الإصابة مرة أخرى تكون الأعراض خفيفة.

وأشار إلى أن التوصية بتأخير التطعيم لبعد 6 أشهر متوافقة مع الأبحاث والتوصيات العالمية بهذا الشأن، وفي حال أصيب الشخص بالعدوى بين التطعيمين يتم تأخير الجرعة الثانية حتى 6 أشهر بعد تاريخ الإصابة.

ولفت إلى أن المتابعة الطبية ستكون مستمرة لحالات التعافي التي يمكن أن تحتاج للجرعة الثانية وذلك من خلال مراكز تأكد و 937 وتوكلنا كما سيتم متابعة نتائج الدراسات على هذه الفئة وتحديث التوصيات إن لزم الأمر.

وأشار إلى أهمية الاستمرار باتباع الإجراءات الوقائية بما يتضمن ارتداء الكمامة، والتباعد الاجتماعي، وتجنب الازدحام، وغسل اليدين، واتباع إرشادات الحجر الصحي بعد التعرض لشخص مصاب بـ كوفيد-19 وطلب الرعاية الطبية عند وجود أعراض تنفسية، كون العودة بحذر مطلوبة من الجميع والكل مسؤول في هذه المرحلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *