شباب

مشاعل أول مهندسة صواريخ سعودية: الهيئة السعودية للفضاء تشجع وتدعم الأنشطة البحثية

جدة ـ نجود النهدي

إبهار المرأة السعودية في مختلف المجالات يزداد يوما بعد آخر ، وهو ما برهنه حصولها على المرتبة الأولى عربيا والعاشرة عالميا ضمن أكثر النساء تعليما في العالم، حسب موقع “سبكتيتور إندكس ” للإحصاءات الدولية.

ونالت النساء السعوديات المتعلمات نسبة 91 % حسب الموقع، ما جعلهن يتربعن على عرش الترتيب العربي، متقدمات على نساء العديد من الدول التي وردت في التصنيف ، وهناك نماذج حية مشرقة لا تعد ولا تحصى ترفع اسم السعودية في المحافل الدولية ، هن مبدعات ورائدات حققن نجاحات مبهرة في مختلف المجالات.

ومن هذه النماذج المشرفة المهندسة مشاعل الشميمري أول سعودية تتخصص في مجال صناعة الصواريخ النووية، وحصلت على جوائز عالمية، صنعت من حلمها واقعا، وهي ملهمة، ومحفزة للشباب وعاشقة للنجوم والكواكب وتتمنى ارتياد كوكب المريخ في المستقبل كما أنها تحب الرياضيات .

“البلاد” التقت مشاعل الشميميري وتحدثت عن احلامها وطموحاتها بدءا من محفزة الشباب إلى ملهمة وعالمة في صناعة الصواريخ.

وفي سؤال عن استخدامها منصات وسائل التواصل الاجتماعي لتعليم متابعيها عن مجالها وتجاربها وإلهامهم أحلامهم والمثابرة على تحقيقها قالت: سابقًا كنت أضع المحتوى في سناب شات وبعد ذلك يتم حفظ مقاطع الفيديو ويتم إضافته على قناة اليوتيوب، ولكن لاحظت عندما كنت أفعل ذلك تكون جودة الفيديو ضعيفة جداً وسيئة لأن سناب شات عادة تكون دقته وجودته اقل، لذا كنت أجري تعديلات على الفيديو ليكون المحتوى الخاص به الفيديو علميا بحيث يستطيع أي شخص استيعاب المحتوى، وهدفي من ذلك ايصال المعلومة لجميع الفئات العمرية، وطريقتي لعرض الفيديو تصنع في المشاهد فضولا لكي يكمل ويبحث عن هذا الفيديو، كما أن بعض المواضيع تندرج في إطار النصائح والإرشادات.

وفيما يتعلق بتقييم تفاعل المتابعين على السوشيال ميديا لما تقوم بنشره قالت: التفاعل من قبل المتابعين جيد ولله الحمد وقد كنت مصدر الهام وقدوة للكثيرين وهناك عدد كبير من المتابعين يتواصلون معي من خلال الرسائل، فعلي سبيل المثال هناك شخص اعتقد أنه اماراتي أرسل لي رسالة عن طريق سناب شات ذكر فيها انه كان يحلم أن يكون طيارا وارسل مقطعا أوضح فيه أنه لأول مرة يطير بمفرده ، لافتا إلى إنني الهمته ليدخل مجال الطيران ، كما أن ابنة أختي قررت دراسة الرياضيات، لانني منحتها الحماس فقالت انها تريد أن تسلك طريقي في التعليم حيث أن الرياضيات كانت تخصصي في الجامعة.


وحول أبرز المواصفات العلمية لمن يريد التخصص في هندسة الصواريخ قالت: يجب على الشخص الذي يريد ارتياد نفس تخصصي أن يكون بارعا ومبدعا في مجال الرياضيات؛ فإذا كانت الرياضيات ليست من المواد المفضلة لديه أقول له عليك كسب الوقت في مجال آخر، لأن الرياضيات مهمة جدا في مجال هندسة الصواريخ والطائرات والمركبات الفضائية، واعتقد أن أكثر شيء ساعدني في مجال هندسة الصواريخ هي الرياضيات، فأنا بفضل الله أحب الرياضيات ولدي قدرات خارقة فيها.

وعن أمنياتها المستقبلية فيما يتعلق بالفضاء قالت: إذا سنحت لي الفرصة لارتياد الفضاء فسوف أذهب أولا إلى القمر ومن ثم إلى المريخ ، والحمد لله لدينا الهيئة السعودية للفضاء وهي جهة معنية بكل ما يتعلق بالنشاط الفضائي، وتشجيع الأنشطة البحثية والصناعية المتعلقة به، وتعمل بطريقة ممنهجة وتدعم كل ما يتعلق بالفضاء.

وكذلك أتمنى أن تهتم الجامعات السعودية بالمجالات الخاصة بالفضاء، وابتعاث الشباب الموهوبين في علوم الفضاء للتدريب في الخارج، فضلا عن تدريبهم في مجال صناعة الصواريخ.

وفيما يتعلق بكيفية قضاء أوقاتها خلال جائحة كورونا قالت: خلال الفترة الماضية اطلقت فيديوهات كثيرة للمتابعين وتعلمت العزف على الجيتار كما تعلمت كيفية شراء الاسهم واعداد “التميس” فضلا عن القراءة وقد كنت انهي قراءة الكتاب في ستة ايام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *