شباب

دعاء الجفري .. ريشة تبدع رسم البورتريه

الدمام- حمود الزهراني

تشهد الساحة التشكيلية في المملكة نهضة كبيرة ، حيث تشجع مبدعيها ومثقفيها للانطلاق نحو آفاق اوسع للتألق.كما تشهد المملكة حراكا فنيا راقيا وتقدما واهتماما ملحوظا ووعيا مجتمعيًا بأن الشعوب ترتقي بفنانيها ومبدعيها ومثقفيها، ما انعكس إيجابيا على الفن التشكيلي، وعلى إنتاج الفنانين، واتساقا مع هذا الاهتمام برزت فنانات تشكيليات في العديد من المعارض بإبداعات فنية مدهشة، ومن هؤلاء دعاء طارق علي الجفري رغم انها لا زالت طالبة بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل في السنة الثانية تخصص علاقات عامة وإعلام ..

دعاء قالت إن الفن يجري في دمها منذ طفولتها وأن طموحها لا يتوقف عند حد معين، لافتة إلى أنها بدأت منذ عدة سنوات وتشق طريقها في مسار الابداع بدعم وتشجيع من والدها ووالدتها ما جعلها تمضي في طريقها بكل ثقة وطموح خصوصا وأنها تجيد رسم البوتريه.

وفي سؤال عن إبداعات التشكيليات السعوديات قالت: يتماهى إبداع الفن التشكيلي للفنانات السعوديات مع حس المسؤولية الإنسانية، وفي جهود الفنانات ، واللاتي ينثرن ألوانهن على مساحات لوحاتهن، ويجسدن مشاعر الدهشة والروح الإنسانية ويطلقن عددا من الرسائل باللون والفرشاة، وذلك بمختلف المدارس الفنية التشكيلية.

وعن المدرسة الفنية التي تنتمي إليها قالت: لا انتمي الى مدرسة معينة واعمالي مزيج من المدارس كافة ولكن اجد نفسي في رسم الوجوه “البورتريه” حيث ان الكثير من لوحاتي في هذا المجال وجدت اقبالا كبيرا من متذوقي الفن، لافتة إلى أنها حريصة على تقديم لوحاتها كهدايا رمزية، موضحة أنها ابدعت عدداً من اللوحات لبعض اللاعبين وابرزهم الحارس الدولي الجزائري رايس مبولحي وفليب كيش احد اللاعبين المتعاقدين مع نادي الاتفاق وهو الامر الذي اعطاها الدافع المعنوي والتشجيع لتقديم اعمال مميزة ينتظر ان ترى النور قريباً من اهمها عملين لشخصيتين كبيرتين في المنطقة الشرقية وهما مفاجأتها القادمة.


وأشارت إلى انها قدمت اللوحة إلى اللاعب كيش برفقة والدها في نادي الاتفاق بحضور خالد الناصر مدير المركز الاعلامي وعدد من الاعلاميين وذلك تقديراً وعرفاً منها لـفارس الدهناء. وحول اعمالها الفنية القادمة قالت: كما قلت ستكون مفاجأة ان شاء الله وسوف احرص على التميز في اعمالي وحقيقة اطمح ان اصل الى اعلى المستويات في الفن التشكيلي.

وأكدت أن تشهد نشاطاً فنياً مكثفاً تشترك فيه جهات عديدة، منها وزارة الثقافة والتي استضافت من قبل فنانين من مختلف الأعمار والأجيال في مواقع مخصصة يرسمون ويعرضون أعمالهم الفنية في أركان خاصة، وورش فنية. وتبرز نشاطات جمعية الثقافة والفنون بفروعها في مدن السعودية، وبينها فرع الدمام الذي وضع في برنامجه معارض محلية ودولية وملتقيات وتكريم فنانين، موضحة أن الفن يكمن في قدرة الإنسان على التعبير عن نفسه ومحيطه، سواء بطريقة بصرية أو صوتية أو حركية ، الفن هو موهبة وإبداع أودعها الله في الإنسان ولكن بنسب متفاوتة من إنسان لآخر.

كما أن الفن التشكيلي هو إنتاج عمل فني من الطبيعة مصاغ بصورة جديدة ومشكل تشكيلًا جديدًا. وهذا الفن يتوزع على عدة مدارس ، منها المدرسة الرومانسية والمدرسة الواقعية والمدرسة الكلاسيكية والمدرسة التكعيبية وغيرها من المدارس الفنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *