الدولية

عهد جديد في أمريكا

واشنطن – البلاد

دخلت الولايات المتحدة الأمريكية حقبة جديدة بنهاية الولاية الرئاسية لدونالد ترمب، وتنصيب الرئيس جو بايدن، ونائبته هاريس كامالا رسميا أمس (الأربعاء)، من مقر الكونغرس، وسط إجراءات أمنية مشددة.
وأدى بايدن وهاريس اليمين الدستورية أمام رئيس المحكمة العليا جون روبرتس، وقال الرئيس الـ46 للولايات المتحدة، في تغريدة قبيل تنصيبه: “إنه عهد جديد في أمريكا”. وأضاف خلال كلمة ألقاها عقب تنصيبه: “بايدن: هذا هو يوم أمريكا والديمقراطية. أمريكا اختبرت مرارا وانتصرت على كل التحديات، وتعلمنا أن الديمقراطية ثمينة وهي اليوم انتصرت، لذلك نحتفل بالانتقال السلمي للسلطة بعيدا عن الانقسام، فالقصة الأمريكية لا تعتمد على شخص محدد، ولايزال أمامنا الكثير من العمل الذي سنقوم به، فجائحة كورونا كلفت أمريكا آلاف الأرواح، وسنعمل على توحيد أمتنا وشعبنا لمواجهة التحديات، وأجيال المستقبل ستحكم علينا”.

واستطرد بايدن قائلا: “سنتصدى للغضب والتطرف والإرهاب بالوحدة، التي يمكننا عبرها أن نصحح الأخطاء. علينا محاربة الفكر الذي يؤمن بتفوق العرق الأبيض والإرهاب الداخلي، ويمكننا أن نوحد أمريكا ونجعلها قوية مجددا، والخلافات يجب أن لا تقود إلى حرب شاملة. علينا أن نرفض ثقافة التلاعب والتضليل، فهناك عصابة حاولت إسكات الجميع وتشويه الديمقراطية، والولايات المتحدة يجب أن تكون أفضل من ذلك بكثير. وسأكون رئيسا لكل الأمريكيين، أفهم أن العديد من الأمريكيين ينظرون إلى المستقبل بقلق، ويجب إنهاء هذه الحرب غير الأهلية بين الحزبين. العالم يراقب الولايات المتحدة اليوم وسنصلح تحالفاتنا لمواجهة تحديات المستقبل واستعادة دور أمريكا في العالم”. وتابع ” خسرنا 400 ألف أميركي بسبب جائحة كورونا، لذلك لابد من القضاء عليها”.

ونقلت وسائل الإعلام الأمريكية، عن مستشاري بايدن قولهم: “إنه جهز 17 أمرًا رئاسيًا للتراجع عن تدابير اتخذها الرئيس دونالد ترمب”، مبينة أنه سيلغي انسحاب الولايات المتحدة من منظمة الصحة العالمية وسيتعهد بعودتها إلى اتفاق باريس حول المناخ، كما سيلغي مرسوم ترمب حول حظر سفر مواطني دول مسلمة إلى الولايات المتحدة، وسيعلق أعمال بناء جدار على حدود المكسيك وتمويله بموازنة من البنتاغون، وهي مسألة أثارت في السنوات الأربع الماضية معارك سياسية وقضائية حادة.
من جهتها، احتفت كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي المنتخبة، بيوم تنصيبها رفقة الرئيس المنتخب، متعهدة بأنها وبايدن سيعملان على وضع الأمة الأمريكية على طريق جديد نحو الأمام. وقالت هاريس: “اليوم نكتب فصلا جديدا من التاريخ الأمريكي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *