الأولى

أرامكو تطلق أقوى حاسوب لدعم التنقيب

الظهران – البلاد

أطلقت أرامكو السعودية حاسوبا جديدا فائق السرعة يحمل اسم “الدمام7″، ويعد من بين أقوى عشرة حواسيب في العالم، ويتيح فرصا جديدة في مجال التنقيب والتطوير، ويعزّز قدرات اتخاذ القرار في مجال التنقيب والاستثمار.

كما يُعد إطلاق الحاسوب خطوة متقدمة ضمن إستراتيجية التحول الرقمي في أرامكو ،التي تضم مجموعة تقنيات متطورة تسهم في إعادة تشكيل العمليات الرئيسة، وتعزيز الكفاءة، وتمكين ريادة الشركة في مجال علوم الأرض.

وجرى تطوير الحاسوب في وادي الظهران للتقنية بالشراكة مع شركة تابعة لمجموعة stc ، ، حيث تم تزويده بقدرة حوسبية فائقة الأداء تبلغ 55.4 بيتافلوب، تتيح له معالجة أضخم مجموعة بيانات جيوفيزيائية في العالم وتصويرها.

وقال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين بن حسن الناصر ، إن هذا الحاسوب الفائق السرعة الذي يستمد اسمه من أول بئر نفطية تم اكتشافها بالمملكة في عام 1938م، يعد الأكثر قوة على مستوى الشرق الأوسط ومن بين الأبرز عالميًا، وقد تم تصميمه لتلبية المتطلبات الفريدة لأرامكو السعودية، فهو يربط التاريخ العريق للشركة والمملكة في التنقيب، بحاضرنا المزدهر في قطاع الطاقة الذي يعتمد الاستثمار في مجال التقنية أساسًا لبلوغ المستقبل والريادة فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *