التكنولوجيا

تطبيقات”سيجنال وتليجرام” يحصدان أكبر نسبة تنزيلات في الهواتف الذكية

حصل تطبيقى المراسلة الفورية التي تركز على الخصوصية سيجنال Signal، وتيليجرام Telegram، على أعلى نسبة في عملية تنزيل التطبيقين على المتاجر الإلكترونية للهواتف الذكية، بعد اتجاه الملايين من المستخدمين للبحث عن بدائل لتطبيق “واتساب” WhatsApp، بسبب مخاوف بشأن التغييرات في سياسة خصوصية الخدمة التي تم فرضها عليهم.

وشهد تطبيق سيجنال Signal، ما يقرب من 7.5 مليون عملية تثبيت على مستوي العالم من خلال متجري آبل آب ستور App Store، وجوجل بلاي Google Play، في الفترة من 6 إلى 10 يناير الجاري، وفقا لما ذكرته شركة تحليلات السوق “Sensor Tower”.

وبحسب ما ذكرته شبكة “cnbc”، بادر ما يصل إلى 810 آلاف مستخدم إلى تحميل تطبيق سيجنال يوم الأحد الماضي، مما تعد هذه الزيادة التي حصل عليها تطبيق التراسل 43 ضعف رقم التحميلات من الأسبوع الماضي، وهو يعتبر أعلى أعلى رقم تثبيت شهرى أة أسبوعى في تاريخ تطبيق سيجنال.

وجاءت هذه الزيادة بعد تغريدة رئيس شركة تسيلا “إيلون ماسك” في وقت مبكر من يوم الخميس الماضي، على موقع تويتر بكلمتين فقط: “استخدم سيجنال Signal”، حيث حصل تطبيق التراسل في نفس اليوم فقط على 63345 تنزيلًا لتطبيق سيجنال حول العالم. وفي اليوم السابق، كان هناك 45086 تنزيلًا، على كل من أجهزة أندرويد وiOS.

وفي الوقت نفسه، شهد تطبيق تيليجرام زيادة هائلة في أعداد مستخدمي تطبيق التراسل، حيث حصل على 5.6 مليون عملية تنزيل على مستوى العالم من يوم الأربعاء إلى الأحد، وفقا لبيانات شركة “Apptopia” لتحليلات التطبيقات. 

وقال “بافيل دوروف” مؤسس تطبيق تيليجرام في بيان له:”إن تطبيق التراسل التابع له تجاوز الـ 500 مليون مستخدم نشط شهريا”، وأضاف:”استمرت الإعداد في الزيادة حيث انضم 25 مليون مستخدم من جميع أنحاء العالم إلى تيليجرام في 72 ساعة فقط، من بينهم 38 % من آسيا، و27% أوروبا، و21% من أمريكا اللاتينية، و8% من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

وتأتي الزيادة الكبيرة في تنزيلات هذين التطبيقين بعد إصدار “واتساب” تحديثا لسياسة الخصوصية الخاصة به في الرابع من يناير الجاري، منذ عام 2016، حيث يواجه التطبيق المملوك لفيسبوك موجة كبيرة من الانتقادات اللاذعة، بعد فرض “سياسة خصوصية” جديدة على مستخدميه البالغ عددهم نحو 2.2 مليار حول العالم، وتخييرهم بين الموافقة عليها، أو خسارة بياناتهم وحذف التطبيق.

ولكن بدءًا من 8 فبراير المقبل، سيُطلب من مستخدمي تطبيق التراسل الأمريكي قبول الشروط المحدثة من أجل الاستمرار في استخدام واتساب، وسيرى المستخدمون في أوروبا والمملكة المتحدة رسالة مختلفة بسبب قواعد حماية البيانات في تلك الولايات القضائية.

وبعد هذا التحديث، أصبحت تطبيقات التراسل المنافسة مثل تيليجرام وسيجنال وفايبر، من البدائل التي لجأ إليها الكثير من مستخدمي واتساب، وأيضا أكبر المستفدين من أزمة شروط الخدمة للتطبيق الأخير الذي احتل صدار التطبيقات لسنوات طويلة بقاعدة مستخدمين يبلغ عددهم أكثر من 2 مليار مستخدم حول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *