متابعات

ضوابط علمية للاستمطار الصناعي وفق الاحتياجات

جدة – هتاف السلمي

يخضع الاستمطار الصناعي في المملكة العربية السعودية لضوابط علمية، ترتكز على إجراء محاولات إسقاط الأمطار من سحب معينة فوق مناطق محددة مسبقاً وفق خطة علمية مدروسة، تعتمد على احتياجات المناطق. ويشمل الاستمطار بهذه الطريقة محاولات تشكيل السحب وتنمية مكوناتها، والهدف الرئيسي من مشروع الاستمطار هو تلبية حاجة المملكة المتنامية اقتصادياً وسكانياً إلى المياه، فضلا إلى التعرف على سحب المملكة وخصائصها.

“البلاد” التقت المتحدث الرسمي باسم الرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة حسين القحطاني فأوضح أن مبادرة الإستمطار الصناعي تتمثل في إنشاء برنامج وطني للاستمطار يشتمل على دراسات وبحوث وبناء وتشغيل للبرنامج لمدة خمسة أعوام. ويشتمل على عمليات التدريب ونقل المعرفة والتكنولوجيا. حيث يستهدف البرنامج زيادة الهطول المطري في المنطقة الجنوبية الغربية من المملكة بنسبة تترواح بينمن 10% – 20%.

لافتا إلى أن برنامج الاستمطار الصناعي الذي تعتزم المملكة تنفيذه خلال العام الجاري يهدف إلى زيادة نسبة هطول الأمطار وان البرنامج جاء بعد مراجعة الممارسات العالمية، وتنفيذ زيارات ميدانية لمراجعة تجارب دول المنطقة في هذا المجال. واستطرد أن تقنية استمطار السحب تعد تجربة تقنية لزيادة كمية هطول الأمطار ــ المطر والثلج والبرد والضباب ــ التي تتساقط من السحب عن طريق تشتيت المواد الكيميائية في الهواء التي تشمل “يوديد الفضة” ، “يوديد البوتاسيوم ” والجليد الجاف ـــ ثاني أكسيد الكربون الصلب ــ، ويمكن أيضًا استخدام البروبان السائل ، الذي يتمدد إلى غاز ويمكن أن ينتج بلورات ثلجية عند درجات حرارة أعلى من يوديد الفضة ويستخدم أيضًا ملح الطعام ، الذي أصبح أكثر شيوعًا. قد يتم تشتيت المواد الكيميائية الخاصة ببذر السحب بواسطة الطائرات أو بواسطة أجهزة التشتت الموجودة على الأرض “مولدات أو أسطوانات تطلق من مدافع مضادة للطائرات أو صواريخ “. ولإطلاقها بواسطة الطائرات ، يتم إشعال مشاعل يوديد الفضة وتفريقها بينما تطير طائرة عبر تدفق سحابة. وعند إطلاقها بواسطة أجهزة على الأرض تنتقل الجسيمات في اتجاه الريح وإلى الأعلى بواسطة التيارات الهوائية بعد إطلاقها.

كما اضاف ان هناك تجارب عديدة سابقة الاستمطار لجأت كثير من الدول اليها لشح مياه الامطار مؤكدا الى ان استخدام الاستمطار سيعالج مشكلة قلة المياه في المناطق الجافة وشبه الجافة وقد ذكر في حديثه ان المملكة قد استخدمت الاستمطار الصناعي سابقا وليس الموضوع تحت التجربة كما يشاع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *