الدولية

واشنطن تتأهب لردع طهران بقاذفات “B-52”

البلاد – رضا سلامة

توعدت الولايات المتحدة الأمريكية، إيران بعقاب قاس إذا استهدف عسكريين أو مواطنين أمريكيين في العراق، وقرنت الأفعال بالأقوال بإرسال قاذفة استراتيجية ثالثة من طراز B-52 إلى المنطقة.
وقبل يومين من ذكرى مقتل القائد السابق لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، وتصريحات المسؤولين الإيرانيين حول “الانتقام له”، تحدث قائد القيادة المركزية الأمريكية في المنطقة عن “إجراء حاسم” من جانب الولايات المتحدة ردًا على أي هجوم، كما أعلنت القيادة المركزية في بيان صدر مؤخرًا، عن نشر قاذفة ثالثة لتسيير دوريات في المياه بالمنطقة.

وقال قائد القيادة المركزية الجنرال فرانك ماكنزي: “جاهزون وقادرون على الرد على أي اعتداء على الأمريكيين أو على مصالحنا، نحن لا نسعى للصراع، لكن لا ينبغي لأحد أن يقلل من قدرتنا على الدفاع عن قواتنا أو اتخاذ إجراء حاسم ردًا على أي هجوم”.
وسيرت الولايات المتحدة قاذفتين من طراز B-52 فوق المياه في المنطقة في الأيام الأخيرة، فيما قال مسؤول عسكري أمريكي كبير، إن هذه الخطوة جاءت رداً على الهجمات الإيرانية المحتملة على حلفاء الولايات المتحدة في العراق أو في أي مكان آخر في الشرق الأوسط، في الأيام المقبلة، مضيفا أن الهجمات من المرجّح أن تحدث في العراق، وقد تحدث حتى عندما تتولى حكومة جو بايدن السلطة.

وفي الأيام الأخيرة، تعرضت السفارة الأمريكية في بغداد لاستهداف بصواريخ كاتيوشا أطلقها مسلحون تابعون للنظام الإيراني، ولم يسفر ذلك عن وقوع إصابات، لكن الرئيس الأمريكي حذر إيران في تغريدة له من التعرض للعسكريين أو المواطنين الأمريكيين في المنطقة وإلا سيكون الرد قاسيا.
من جانبها، اعتقلت الحكومة العراقية بعض أعضاء جماعة “عصائب أهل الحق” الموالية لإيران في أعقاب هجوم صاروخي جديد على السفارة الأمريكية والمنطقة الأمنية الخضراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *