متابعات

توقيف المتراشقين بالألفاظ النابية

جده – هتاف السلمي

قامت الجهات الأمنية بشرطة منطقة مكة المكرمة بإيقاف 4 مواطنين 3 رجال وامرأة وذلك بعد تداول مقطع فيديو في مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية جرى فيه تراشق بالألفاظ النابية في كورنيش جدة وجرى اتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم تمهيدا لإحالتهم إلى فرع النيابة العامة.

وصرح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرمة، الرائد محمد الغامدي، بأنه إشارة إلى مقطع الفيديو المتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي وفيه ملاسنة كلامية بألفاظ خادشة للحياء بين مجموعة من الأشخاص في أحد الأماكن العامة بمحافظة جدة، فقد تمكنت الجهات الأمنية -بفضل الله -من تحديد هويتهم، (أربعة مواطنين -ثلاثة رجال وامرأة -تتراوح أعمارهم بين العقدين الثاني والثالث)، وجرى إيقافهم واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم لإحالتهم إلى فرع النيابة العامة.

من جهتها أوضحت المحامية وجدان وليد المهلا أن الألفاظ هي تعبر عن دونية الشخص وتربيته في الأساس وتعكس سلبيتها على المجتمع ككل. لذلك أوجب النظام السعودي عقوبة رادعه لكل من سولت له نفسه شتم الناس والتهتك بأعراضهم.
ويعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين. وتقوم المحاكم السعودية بتطبيق الشريعة الإسلامية في معظم القضايا وفي عقوبة السب والقذف. وأكدت المحامية مريم عودة بقولها إن هذا النوع من الجرائم يتوافر فيه الحق العام والحق الخاص، الحق العام هو حق المجتمع في القضاء على الرذيلة وتحقيق الأمن ونشر الأخلاق.

والحق الخاص يتمثل في حق الشخص في القصاص من المجرم وأخذ حقه منه ورد اعتباره بنيل المجرم عقوبته بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *