متابعات

10 ملايين ريال لأنسنة المشهد البصري بجدة

جدة ـ ياسر بن يوسف

شرعت أمانة محافظة جدة في مشروع تشجير المحاور الرئيسة مستهدفة خمسة مواقع ضمن المرحلة الثانية على مساحة عمل تصل نحو 70 ألف متر مربع بإجمالي 13550 مترا طوليا وبتكلفة تقدر بـ 10 ملايين ريال وذلك في إطار التوجه نحو أنسنة المدن وتحسين المشهد البصري للمدينة.
وأوضح مدير عام التشغيل والصيانة بأمانة جدة المهندس عمرو بن محمد الغـامدي أن المشروع يتضمن تشجير وتجميل خمسة مواقع تمثل عددا من محاور الحركة الرئيسية لمدينة جدة مستهدفا زراعة أكثر من 1200 شجرة متعددة الأنواع و بما يزيد عن 13660 شجيرة وذلك بدءا من الامتداد الشمالي لطريق الملك عبد العزيز – أبحر والذي بلغت نسبة الإنجاز فيه 87% بطول 8 آلاف متر ومساحة عمل تصل لـ 2500 م2 – وشكل الامتداد الغربي لشارع حراء الموقع الثاني لأعمال التشجير بطول 700 مترا وبنسبة إنجاز 100% – وجاء الموقع الثالث في منطقة مجسمات الجامعة حيث تم إكمال الزراعة والتحسينات على مساحة 3900 متر مربع – ويأتي الموقع الرابع على الامتداد الشمالي لطريق المكرونة بطول 3850 مترا وبنسبة إنجاز وصلت حتى الآن 58% – وشهد الموقع الخامس على طريق الأندلس بدء أعمال التشجير على طول 1000 متر ونسبة إنجاز 5%.


من ناحية أخرى أوضح عدد من المواطنين أن ظاهرة الباعة الجائلين بعرباتهم المهترئة تشكل خطرا على صحة الإنسان من خلال عرضها للأطعمة والسلع المعرضة لأشعة الشمس المحرقة والغبار والأوبئة المنتشرة في الأجواء التي تحيط بها.. هذه الظاهرة باتت تتواجد بشكل كبير في كثير من المواقع.. ورغم تتبع الجهات المعنية لها إلا أن أصحابها يعاودون الكرة في تواجدهم وكأنهم يتحدون قرارات المنع والمخلفات، أهالي الأحياء يعانون من تواجدهم ومما يعرضونه من منتجات الكثير منها لا تصلح للاستهلاك الآدمي. عبدالقادر سعيد يقول : للأسف أجد الكثير من المستهلكين يداومون على الشراء من هؤلاء معرضين صحتهم وصحة ذويهم لا سمح الله للخطر خاصة أن الباعة لا يطبقون أي شرط من شروط السلامة الصحية لذا أطالب بتشديد الرقابة عليهم ومنعهم بشكل كامل.

قاسم المالكي يشير إلى أن التسامح مع هؤلاء يزيدهم تواجدا.. أتمنى أن يمتنع الآخرون من الشراء منهم حتى وإن قل السعر عن المحلات المعتمدة وأن تقوم الجهات المختصة بملاحقتهم ومنعهم.
صالح خرازي: قال الفواكه والخضروات المعروضة على العربات معرضة للتلوث الخطير من خلال تعرضها لأشعة الشمس في أوقات كثيرة والأتربة المتطايرة في الطرقات بالإضافة إلى الحشرات المنتشرة حولها لذا هي تشكل خطرا على المستهلك.
فيما دعا محمد السعيد مراقبي البلديات الفرعية بضرورة ملاحقة الباعة الجائلين لافتا إلى أنهم يشكلون مشاهد للتشوه البصري.

وفي وقت سابق واصلت أمانة جدة حملتها على البسطات العشوائية في نطاق الصفا لمنع انتشار “البيع العشوائي” ضمن جولات رقابية ميدانية موسعة على مواقع تجمعات الباعة الجائلة بالطرقات والساحات العامة حيث جرى مصادرة (1722) كيلوجرام من الخضروات والفواكه وإتلاف (44) بسطة عشوائية.
وأوضح رئيس بلدية الصفا الفرعية م. عمرو حافظ، أنه جرى تكليف فرق متابعة لرصد الباعة الجائلين ضمن أعمال الرصد المستمرة حيث يمارس المخالفون “البيع العشوائي” والافتراش لعرض الخضروات والفواكه في بيئة غير صحية لافتقادها ضوابط الحفظ والتخزين والنقل، مبيناً أنه جرى تسليم الكميات المصادرة للجمعيات الخيرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *