متابعات

فخ النصب بالرخص النسائية

جدة ـ هتاف السلمي

بعد السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة ، ونجاح هذا المشروع ظهرت مؤخرا عدد من الحسابات والمواقع الوهمية التي تدعي استخراج رخصه قيادة نسائية من غير تدريب خلال يوم الى إلى أربعة أيام بشرط تحويل مبلغ يتراوح بين 3000 الى3500 ريال ، وقد جذب هذا الإعلان الكثير من الباحثات عن رخصة قيادة ووقعن في فخ (النصب) وفي النهاية اكتشفن أن السيناريو وهمي وعملية نصب، ولم يتحصلن على الرخصة، وتكرر الأمر مع عدد من الفتيات حيث تعج منصات التواصل الاجتماعي بقصص وحكايات عن فتيات وسيدات استعجلن قيادة المركبات ولهثن خلف نصابين زعموا قدرتهم على استخراج رخص القيادة للنساء دون حاجة لمراكز التدريب أو التعلم ودون الحاجة للفحص الطبي .

(البلاد) رصدت أحد تلك المواقع وتواصلت مع الرقم المدون، لتأتي إجابتهم بعدم قبول دفع الضحية أي رسوم قبل تقييد اسمها في مدرسة القيادة وإرسال الوثائق المطلوبة، وتلي ذلك مرحلة التحويل. ويزعم الموقع وجود تعاون مع إحدى الجامعات لتسهيل إصدار رخص قيادة للسعوديات والمقيمات وتمرير المعاملات على الجهات المختصة، فيما دعا المتحدث الرسمي لمدرسة القيادة طالبات الرخصة بضرورة التسجيل عبر الموقع الرسمي.
ومن اللاتي وقعن في فخ النصب سارة محمد وهي سيدة وافدة تواصلت مع احد الحسابات الوهمية وتم ابلاغها انه سيتم استخراج الرخصة لها دون نقل كفالة وبمبلغ 1700 ريال بشرط تحويل المبلغ لحساب معين .
تقول سارة اكتشفت في النهاية إنني وقعت في فخ النصب حيث لم يتم استخراج الرخصة فيما ذهبت “تحويشتي” أدراج الرياح.

اغلقوا حسابهم
من جهتها أوضحت ياسمين بأنها انها صدقت احد الحسابات وحولت لهم مبلغ 3000 ريال وزعموا انه سيتم استخراج الرخصة خلال ٢٤ ساعه ولكن اغلقوا حساباتهم ولم يتم الرد عليها .
من جهتها أوضحت هدى بأنها دفعت مبلغ 6 آلاف ريال لاستخراج الرخصة لها ولأختها ولكن تم اغلاق الحساب الوهمي والرقم الذي تعاملت معه .
وذكرت فتاة أخرى بقولها : تواصلت مع احد تلك الحسابات وكانوا مرفقين عدداً من الصور للرخص التي استخرجوها فقررت أن أتحدث معهم وارسلت لهم الهوية الوطنية، فأبلغوني بضرورة دفع 4 آلاف ريال، وحينما ابلغتهم ان المبلغ كبير كان الرد أن ذلك مقابل استخراج الرخصة بدون تدريب وخلال فترة قياسية ، فاقتنعت وحولت لهم المبلغ وبعدها اختفى صاحب الموقع واغلق حسابه . فتأكد لي إنها عملية نصب ليس الا .

حساب وهمي
هتون محمد أوضحت أن هناك حسابات على مواقع التواصل استغلت وجود أعداد كبيرة من النساء الراغبات في استخراج رخصة قيادة مع طول فترة الانتظار التي تصل لعام كامل لدى مدارس القيادة للتدريب أو الاختبار، وعدم تمكن كثيرات من استخراجها من بلد آخر بالسفر وإجراء اختبار القيادة فيه، فعمدت إلى الترويج لاستخراجهم رخص قيادة للنساء من دول مجاورة دون الحاجة للسفر، لافتة إلى انها سبق وان نصب عليها من قبل حيث تم ابلاغها أن كل المطلوب منها صورة من جواز السفر ومبلغ 2000 ريال، وصور شخصية ولكنها
في النهاية اكتشفت أنه وبعد ان ارسلت لهم المطلوب اكتشفت ان الحساب وهمي وانه تم النصب عليها ، لذا فإنها تدعو كل من تريد استخراج رخصة إلى التسجيل في الموقع الرسمي لاستخراج الرخصة.

توخي الحذر
وفي السياق نفسه أوضحت سحر عبد الله أن من اللاتي نصب عليهن حيث وجدت حسابا على النت وادعى أصحاب الحساب أن طالبة الرخصة ليست بحاجة للذهاب لأداء الاختبار العملي والنظري بنفسها، بل يرسل صاحب الحساب من تختبر بدلا عنها وتجتاز اختبار الرخصة وأضافت أنها ما زالت تلوم نفسها لانها وثقت في هذا الحساب والذي اكتشفت في النهاية انه يديره نصابون يستغلون حاجة النساء لاستخراج رخص ، داعية الى ضرورة توخي الحذر حتى لا تقع اللاتي يبحثن عن استخراج رخصة للوقوع في فخ النصب كما حدث لها من قبل.

مهدد للسلامة
وتروي ماجدة السعيد حكايتها بقولها: كدت أن اقع ضحية لموقع اوهمني بأنه يمكن ان يتم استخراج رخصة لي دون الذهاب إلى التدريب وقبل ان ارسل لهم المبلغ والمستندات الخاصة بي نبهتني احدى صديقاتي انها طالعت اخباراً عن وجود عمليات نصب لاستخراج الرخص النسائية ما دعاني للتوقف، لافتة إلى أن استخراج الرخص دون خضوع حاملها لاختبار مهدد للسلامة المرورية، فقد تظن المرأة أنها تجيد القيادة لكنها في الحقيقة لا زالت بحاجة لكثير من التدريب، داعية جميع النساء إلى ضرورة استخراج الرخص عبر الوسائل الرسمية حتى لا يتعرضن للنصب.

مواقع وهمية
(البلاد) التقت بمدربة القيادة خلود يوسف السندي فأوضحت انها استقبلت بعض الفتيات اللاتي تم النصب عليهن حيث أن اصحاب المواقع الوهمية يوجهون الباحثات عن رخصة قيادة إلى إحدى المدربات فضلا عن طريقة استلام الرخصة وكيفية التسجيل وفي النهاية تكتشف الفتيات أنه تم النصب عليهن ، خصوصا وأن الحسابات الوهمية يتم اغلاقها ويذوب اصحابها في الزحام .
وشددت السندي على ضرورة وعي الفتيات بالطرق الصحيحة لاستخراج الرخص لافتة إلى أنه إذا ارادت المرأة “تبديل الرخصة” برخصة سعودية فعليها مراجعة إدارة المرور لتأخذ موعدا وتختبر وبعد ذلك تستلم الرخصة في نفس المقر بعد تقديم الكشف الطبي وغيره من الاجراءات .
اما في حال أنها تريد إصدار رخصة جديدة فيكون ذلك عبر مدارس القيادة المعتمدة فقط ولها موقع لتسجيل البيانات وتتبع الخطوات بالرجوع للمدرسة المعتمدة حتى اصدار الرخصة من ادارة المرور.


عصابة تزوير
وفيما يتعلق بالحسابات الوهمية المنتشرة في السوشيال ميديا أوضح المحامي صديق هادي المباركي أنه من الناحية القانونية يتم التحقيق أولاً ليتضح هل هي جرائم تندرج تحت النصب والاحتيال أم هل هي عصابة تزوير أم أن الأمر تربح غير مشروع، فالمجريات في مراحل التحقيق هي الموضحة في ذلك وأما من الناحية القضائية فلها جوانبها المتنوعة من ناحية تعدد الجرائم ولا ينجو طالب الرخصة من الإدانة إذا توفرت أركانها فنهيب بالجميع التزام الطرق النظامية فهي الأسلم.
(البلاد) التقت بمتحدث مدرسة القيادة عمرو المنصوري فقال إنهم أوضحوا من خلال مواقع التواصل الاجتماعي على ضرورة اخذ الحيطة والحذر من هذه الحسابات الوهمية مضيفا الى انه تم تحويل عدد من الحسابات الى المكاتب القانونية التابعة للمدرسة ، لافتا في الوقت نفسه إلى أن مدير الادارة العامة للمرور محمد البسامي نوه من خلال القنوات التلفزيونية بالطرق الصحيحة لاستخراج الرخصة وعدم الانقياد الى تلك الحسابات الزائفة.
واختتم المنصوري حديثه قائلا: يجب على من يريد استخراج الرخص التدريب اولا ويكون التسجيل من خلال الموقع الرسمي بالإضافة الى شعار المفتاح الذي يدل على ان الموقع رسمي ويدار من قبل هيئة الاتصالات والمعلومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *