المحليات

وزير الخارجية: المملكة ترفض ربط الإسلام بالإرهاب

نيامي- واس

أكد الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية أنّ قضيّة مكافحة الإرهاب قضيّة فكْريّة في المقام الأوّل؛ إلى جانب كوْنها قضيّةً أمنيّةً، لذا كان لزامًا على المجتمعات أنّ تعْمل على ترسيخ الفكْر المعتدل لشعوبها من خلال نشْر الوعيّ وتنْشئة الأجْيال على أهميّة تقبّل الآخر واحترامه، مهْما كان لوْنه، أو جنْسه، أو دينه، أو انتماؤه.

وأضاف سموه في كلمته أمس لدى ترؤسه وفد المملكة في الدورة الـ 47 لمجلس وزراء الخارجية بمنظمة التعاون الإسلامي في نيامي، تحت عنوان “متحدون ضد الإرهاب من أجل السلم والتنمية”: نجتمع اليوم في وقتٍ يعاني فيه العالم من هجماتٍ وأعمالٍ فرديّةٍ متطرّفةٍ، تنسب إلى الإسلام، والإسلام منها براء، فقد جاءّ هذا الدين السماويّ القويم في مضْمونه وتوْجيهاته نابذًا للإرهاب، والعنف والتطرّف والتعصّب، داعيًا إلى قيم الوسطيّة والاعتدال وقبول الآخر، والتعايش السلْمي الإنساني”.

وقال سموه:”من هنا ترفض حكومة بلادي الممْلكة العربيّة السعوديّة أيّ محاولةٍ لربط الإسلام بالإرهاب، وتدعو إلى نشْر ثقافة الاحترام، والتقبّل، والتسامح، والتعايش الكريم”.

وأعلن سموه، عن مبادرة المملكة بالتبرع بقطعة أرضٍ، والبدء بتشييد مبنىٍ لائقٍ لمقر المنظمة، ومبادرتها بتسْديد المساهمات الإلزاميّة المتأخّرة على الدول الأعضاء الأقلّ نموّاً في منظّمة التعاون الإسْلامي حتى نهاية ديسمبر 2019م، وترحيبها بمن يختاره أعضاء المنظمة أميناً عاماً للمنظمة من المجموعة الأفريقية، وذلك حرصاً من المملكة على أهمّيّة العمل الإسلامي المشترك والدوْر المميّز الذي تقوم به المنظّمة.

وحول القضية الفلسطينية، أكد سموه أنها كانت ولا تزال هي قضيّتنا الأولى، مشدداً على موْقف الممْلكة الثابت منها والداعم لحقّ الشعب الفلسطيني الشقيق في نيْل ‏كامل حقوقه المشروعة، وإقامة دوْلته المستقلّة وعاصمتها القدس الشرقيّة، وفْق ‏قرارات الشرعيّة الدوْليّة، ومبادرة السلام العربيّة للعام 2002م، مع التأكيد على أنّ السلام العادل والشامل هو الخيار الاستراتيجي لتحقيق ذلك.

وقال :” تقف الممْلكة العربيّة السعوديّة قلبًا وقالبًا لدعم الاستقْرار والسلام والحلول السياسيّة لأزمات سوريا وليبيا واليمن وأفغانستان وقرة باخ، وتدعو جميع الأطراف للسعي الجادّ لتحقيق ذلك بوقف القتال والجنوح للسلم، والحوار السياسي بيّن جميع المكونات، واحترام الشرعية الدوليّة والوطنيّة.

واستعرض سموه ما تعرضت له المملكة من هجمات إرهابية بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرّة، رغم دعوتها لوقف القتال، وتأييدها للحل السياسي في اليمن الشقيق، ودعمها لجهود الأمم المتحدة، واستمرارها بدور المانح الأكبر للمساعدات الإغاثيّة والإنسانيّة للأشقاء في اليمن. وأضاف سموه: ” إنّ ما تعرّضت له بعض الجماعات والمجتمعات المسلمة في الدول غير الإسْلامية يؤكّد ضرورة العمل على إيجاد السبل الكفيلة لحلّ مشاكلها وحماية حقوقها وصوْن هويّتها الإسلاميّة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *