المحليات

الملكية الفكرية.. تعزيز تنافسية الاقتصاد وتشجيع الإبداع

جدة- البلاد

بصدور الأمر السامي الكريم القاضي بأن ترتبط الهيئة السعودية للملكية الفكرية تنظيمياً برئيس مجلس الوزراء، وأن يكون وزير الدولة عضو مجلس الوزراء محمد بن عبدالملك آل الشيخ رئيساً لمجلس إدارتها، تمضي الهيئة في تحقيق رسالتها في ظل الاهتمام الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين لمجالات الملكية الفكرية لما لها من آثار اقتصادية وتنموية على الوطن والمجتمع، إضافة إلى حفظ الحقوق الإبداعية وتنميتها وقدرتها على جذب الاستثمار.ويأتي الأمر الكريم بعد مضي 30 شهراً على تأسيس الهيئة، حيث كانت مرتبطة تنظيمياً في السابق بوزير التجارة، وقد شهدت في تلك الفترة العديد من الإنجازات المتمثلة في الإنشاء والتأسيس ونقل اختصاصات الملكية الفكرية تحت مظلة واحدة.

مجالات الملكية الفكرية
وتشير الملكية الفكرية إلى إبداعات العقل من اختراعات ومصنفات أدبية وفنية وتصاميم وشعارات وأسماء وصور مستخدمة في التجارة، والملكية الفكرية محمية قانوناً بحقوق؛ منها مثلاً البراءات وحق المؤلف والعلامات التجارية التي تمكّن الأشخاص من كسب الاعتراف أو فائدة مالية من ابتكارهم أو اختراعهم. ويرمي نظام الملكية الفكرية، من خلال إرساء توازن سليم بين مصالح المبتكرين ومصالح الجمهور العام، إلى إتاحة بيئة تساعد على ازدهار الإبداع والابتكار.

الهيئة السعودية للملكية الفكرية
أنشئت الهيئة السعودية للملكية الفكرية بقرار من مجلس الوزراء بتاريخ 27 مارس 2017م وتعد إحدى مبادرات منظومة التجارة والاستثمار ضمن برنامج التحول الوطني 2020 كما ستسهم في تنظيم العمل وتوحيد الجهود، بعد أن كانت حقوق الملكية الفكرية في المملكة موزعة بين أكثر من جهة، وهي وزارة “التجارة والاستثمار” (العلامات التجارية)، وزارة “الثقافة والإعلام” (حقوق المؤلف والحقوق المجاورة)، و”مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية” (براءات الاختراع).

تعزيز التنافسية
وتؤكد رسالة الهيئة على تعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني، وتوجيه منظومة الملكية الفكرية في المملكة، وترسيخ الهيئة السعودية للملكية الفكرية كمحور رئيس للملكية الفكرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما تتمثل رؤيتها في هيئة متكاملة للملكية الفكرية ذات مكانة عالمية ومحوراً رئيساً للملكية الفكرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
أنواع الملكية الفكرية

حق المؤلف
حق المؤلف مصطلح قانوني، يصف حقوق المبدعين في مصنفاتهم الأدبية والفنية. وتشمل المصنفات المحمية بحق المؤلف أنواعا كثيرة انطلاقا من الكتب والموسيقى واللوحات الزيتية والمنحوتات والأفلام، ووصولا إلى البرامج الحاسوبية وقواعد البيانات والإعلانات والخرائط والرسوم التقنية.

البراءات
البراءة؛ حق استئثاري، يُمنح في اختراع ما. وبشكل عام، تكفل البراءة لصاحبها حق البت في إمكانية – أو كيفية – استخدام الآخرين للاختراع. ومقابل هذا الحق، يتيح صاحب البراءة للجمهور المعلومات التقنية عن الاختراع في وثيقة البراءة المنشورة.

العلامات التجارية
العلامة التجارية؛ إشارة تميز سلع أو خدمات شركة عن سلع أو خدمات سائر الشركات. ويعود أصل العلامة التجارية إلى العصور القديمة؛ حيث كان الحرفيون يضعون توقيعاتهم أو “علاماتهم” على منتجاتهم.

التصاميم الصناعية
التصميم الصناعي؛ هو المظهر الزخرفي أو الجمالي لقطعة ما. ومن الممكن أن يتألف التصميم من عناصر ثلاثية الأبعاد (مجسّمة) مثل شكل القطعة أو سطحها، أو من عناصر ثنائية الأبعاد، مثل الرسوم أو الخطوط أو الألوان.

المؤشرات الجغرافية
المؤشرات الجغرافية وتسميات المنشأ إشارات توضع على السلع ذات منشأ جغرافي محدد وصفات أو شهرة أو خصائص يمكن عزوها أساساً إلى ذلك المنشأ. ومن المألوف أن يضم البيان الجغرافي اسم مكان منشأ السلع.

الأسرار التجارية
الأسرار التجارية بشأن معلومات سرية يجوز بيعها أو الترخيص باستخدامها. ويعتبر اقتناء الغير غير المصرح به لهذه المعلومات السرية أو استخدامها أو الكشف عنها بأسلوب ينافي الممارسات التجارية النزيهة من الممارسات الجائرة، بل وانتهاك لحماية السر التجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *