الإقتصاد

ترسية الدفعة الأخيرة من القمح المستورد

الرياض-البلاد

أنهت المؤسسة العامة للحبوب إجراءات ترسية الدفعة الخامسة والأخيرة من القمح المستورد لهذا العام (2020م) بكمية 860 ألف طن من القمح، من مناشئ الاتحاد الأوروبي، والبحر الأسود، وأستراليا، وأمريكا الجنوبية والشمالية، باستثناء كندا.

وأوضح محافظ المؤسسة المهندس أحمد بن عبد العزيز الفارس، أن التعاقد على هذه الدفعة يأتي في إطار تغطية الاحتياجات المحلية والمحافظة على الاحتياطي الإستراتيجي من القمح، وسيكون وصول الدفعة الخامسة المتعاقد عليها هذا العام -بمشيئة الله -خلال الفترة من (فبراير – مارس2021م) وبواقع 14 باخرة، موزعة على 8 بواخر لميناء جدة الإسلامي بكمية 490 ألف طن، و6 بواخر لميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بكمية 370 ألف طن.

وأفاد معاليه أنه تم دعوة 23 شركة عالمية متخصصة في تجارة الحبوب تقدمت منها 15 شركة للمنافسة وتم الترسية على العروض الأقل سعرا للشحنات المطلوبة والمقدمة من 5 شركات عالمية.
يذكر أنه وبترسية الدفعة الخامسة والأخيرة لهذا العام (2020م)، تكون المؤسسة قد تعاقدت على كمية تقدر بنحو 3 ملايين طن، وشراء كمية 386 ألف طن من القمح المحلي من المزارعين هذا الموسم؛ بهدف تلبية احتياجات شركات المطاحن من القمح والحفاظ على المخزون الإستراتيجي عند المستويات الآمنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *