الإقتصاد

اتفاق سعودي عراقي على تعزيز العلاقات المشتركة

البلاد- هاشم آل الهاشم ــ مها العواودة

أعلنت المملكة والعراق الحرص على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، وعقد عدد من اللجان المنبثقة من مجلس التنسيق السعودي العراقي لمناقشة التقدم في الموضوعات والأنشطة المرتبطة بأعماله، وأبرز ما تم إنجازه والاتفاقيات الموقعة بينهما في المجالات السياسية والاقتصادية كافة، بما يسهم في الارتقاء بالعلاقات الثنائية.
جاء ذلك خلال اجتماعات وفد وزاري سعودي مع نظرائهم العراقيين في بغداد، الأحد، في إطار الأعمال التحضيرية لانعقاد مجلس التنسيق السعودي العراقي في دورته الرابعة، وتمهيدًا لاجتماع مرتقب بين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ودولة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وأكد وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان حرص المملكة على تطوير العلاقات واستدامتها مع الأشقاء بالعراق، والعمل على الإسراع في تنفيذ مشاريع التعاون الثنائي في جميع المجالات .
فيما أشار رئيس الوفد السعودي وزير الصناعة بندر بن إبراهيم الخريف إلى أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، معبراً عن أمله في أن تفضى النقاشات إلى مشاريع استثمارية مشتركة واعدة ، في المجالات كافة.
من جانبه، أكد وزير النفط العراقي حرص بلاده على تعزيز العلاقات الثنائية مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية، في جميع المجالات؛ ومنها الاقتصادية والاستثمارية ، والنفط والطاقة والصناعة والزراعة والصحة والتعليم والبيئة وغيرها ، وبما يخدم المصالح المشتركة .

جاء ذلك خلال انطلاق أعمال اللجنة العراقية السعودية في بغداد.
واتفق الجانبان السعودي والعراقي على تعزيز العلاقات في 9 مجالات؛ بينها النفط والصحة، وأكد وزير النفط إحسان عبد الجبار إسماعيل رئيس الجانب العراقي، حرص الحكومة العراقية على تعزيز العلاقات الثنائية مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية في جميع المجالات، ومنها الاقتصادية والاستثمارية والنفط والطاقة والصناعة والزراعة والصحة والتعليم والبيئة وغيرها، وبما يخدم المصالح المشتركة.
وقال وزير النفط العراقي: إن هذا الاجتماع يأتي تواصلًا مع الاجتماعات السابقة بين الأشقاء، نهدف من خلالها إلى تفعيل مذكرات التفاهم على أرض الواقع ، فضلًا عن تعزيز ذلك في مشاريع جديدة في مجال الربط الثنائي للكهرباء وصناعة البتروكيماويات واستثمار الغاز وغيرها، وقد لمسنا من الجانب السعودي رغبة حقيقة للتعاون وتقديم الدعم اللازم.

وكان الوفد السعودي قد وصل بغداد صباح الأحد، برئاسة وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن الفضلي، كما يضم الوفد وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر بن إبراهيم الخريف، ووزير النقل المهندس صالح بن ناصر الجاسر، ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور أحمد بن عبد الكريم الخليفي، ومحافظ الهيئة العامة للتجارة الخارجية وعبد الرحمن بن أحمد الحربي، ورئيس الهيئة العامة للنقل الدكتور رميح بن محمد الرميح، إلى جانب ممثلين عن عدد من الوزارات والشركات السعودية في مختلف القطاعات.

وكان الجانبان السعودي والعراقي قد وقعا في 20 يوليو الماضي، اتفاقيات في مجالات الاستثمار والطاقة والرياضة، فيما أعلن مجلس التنسيق السعودي العراقي عن اتفاق على خطة المشاريع الاستثمارية المشتركة.
وشهدت العلاقات السعودية العراقية تحسنًا ملحوظًا في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، حيث استؤنفت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، في عام 2015، بعد 25 عامًا من انقطاعها على خلفية الغزو العراقي للكويت عام 1990.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *