المحليات

تعزيز العدالة الناجزة

جدة – البلاد

خطوة بعد أخرى على طريق التطوير المستمر، تواصل وزارة العدل تطوير الخدمات العدلية الإلكترونية ورفع كفاءتها وجودتها؛ تعزيزا للعدالة الناجزة وتبسيط إجراءات التقاضي الإلكتروني على المستفيدين، ومراجعة الخدمة وتحسينها بشكل مستمر، ضمن مسيرة التطور الشامل في المملكة، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله- في ظل رؤية طموحة، هدفها جعل المملكة أنموذجاً ناجحاً ورائداً على الأصعدة كافة.

وفي هذا السياق، أتاحت وزارة العدل إمكانية الدخول على الرابط الإلكتروني لجلسة “التقاضي المرئية” عن بعد، عبر بوابة “ناجز”. وأوضحت الوزارة أنه لا حاجة لانتظار رابط الجلسة، الذي كان سابقاً يصل للمتقاضين من خلال إرسال رسالة نصية للهاتف الجوال ، مشيرة إلى إمكانية الاطلاع أيضا عبر “ناجز” على طريقة انعقاد الجلسة إذا ما كانت بالحضور داخل المحكمة أو عن بعد، وكذلك الاطلاع على الدعاوى، والجلسات، والقرارات، والطلبات، والأحكام.
ملايين العمليات الإلكترونية
تمكنت وزارة العدل خلال العام الهجري المنصرم 1441 هـ، من إجراء 10.6 ملايين عملية، لاسيما خلال فترة تعليق العمل في المقرات العدلية بسبب جائحة “كورونا”، التي لم تؤثر على وتيرة العمل العدلي، حيث استمر عن بعد إلكترونيًا بنفس الوتيرة والجودة، ما وفر الجهد والوقت على المستفيدين، وفي الوقت نفسه المحافظة على صحتهم وسلامتهم.

ومؤخرا أقرّت وزارة العدل الإصدار الثاني من الدليل الإجرائي لخدمة التقاضي الإلكتروني، ضمن جهودها لاستكمال منظومة التحول الرقمي ودعم سرعة الإنجاز وجودة المخرجات، بتفعيل وتكامل مسار التقاضي الإلكتروني.

ولعبت بوابة ناجز الإلكترونية( najiz.sa ) دورًا كبيرًا في خدمة المستفيدين خلال الجائحة، ما جعلها أيقونة للمرحلة؛ حيث أتاحت للمستفيدين 120 خدمة عدلية، يمكن إجراؤها عن بعد بكل يسر وسهولة، في جميع القطاعات، القضاء، التنفيذ، التوثيق، حيث استفاد من خدماتها 2.2 مليون مستفيد.

وأطلقت “العدل” العديد من الخدمات الإلكترونية مثل: خدمة المصادقة عن بعد لمحضر الضبط للقاضي والأطراف، الصك الإلكتروني، تبادل المذكرات القضائية، إصدار الوكالات من خلال بوابة ناجز، منصة تراضي الرقمية، برامج تدريب عن بعد، التراخيص العدلية، نقل ملكية العقارات بتفعيل البيع والشراء إلكترونيًا، التقاضي الإلكتروني واعتماد دليلها الإجرائي، المواعيد الإلكترونية للخدمات غير المتوفرة على بوابة ناجز، خدمات التوثيق عبر خاصية الاتصال المرئي.

وأُتيحت جميع خدمات محاكم التنفيذ للمستفيدين من منازلهم، إضافة إلى إطلاق خدمة صرف الشيكات دون الحاجة إلى مراجعة محاكم ودوائر التنفيذ، تماشيًا مع الإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتخذتها المملكة للحد من انتشار فيروس كورونا، إلى جانب إطلاق منصة” نافذ” الإلكترونية للسندات التنفيذية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *