الأولى

محاصرة التلوث البصري

جدة- البلاد

يقصد بالسكن العشوائي نمو مجتمعات وإنشاء مبان ومناطق لاتتماشى مع النسيج العمراني للمجتمعات التي تنمو بداخلها أو حولها ومتعارضة مع الاتجاهات الطبيعية للنمو والامتداد وهي مخالفة للقوانين المنظمة للعمران وقد لا تتوفر فيها الخدمات والمرافق الأساسية وبعضها مناطق غير مخططة وأحياناً تكون غير آمنة.

وقد بذلت المملكة ومازالت تبذل جهودا كبيرة لحصر وتحديد المناطق العشوائية ومعالجة أوضاعها كما تعمل وزارة الشؤون البلدية والقروية على إزالة عناصر التشوه البصري الأكثر شيوعاً وتحسين المشهد الحضري في المدن السعودية .

وأشارت الوزارة إلى أنها تستهدف اعتماد مشروعات الحدائق والساحات وتطوير المزيد من الواجهات البحرية بناءً على أولويات التنمية المكانية، وإعادة تأهيل المجاورات السكنية القائمة لتحقيق مبادئ الوصولية الشاملة، مع زيادة التغطية المتوازنة من الحدائق والمسطحات الخضراء وممرات المشاة بالمناطق الحضرية وفق الاحتياج الفعلي، مما يسهم في تحسين جودة الحياة في المدن السعودية وكذلك تحسين المشهد الحضري.

وبيّنت أنه تم تطوير آلية تحديد أولويات طلب وتنفيذ مشروعات الأنسنة بناء على الاحتياج الفعلي، كما تم الانتهاء من دليل الوصول الشامل والبدء في تطبيقه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *