متابعات

شكسبير لا يلغي سيبويه

 جدة – رانيا الوجيه

منذ أن أعلن وزير التربية والتعليم عن تدريس اللغة الانجليزية العام المقبل بدءا من الصف الاول الابتدائي حتى اثير جدل لم يتوقف بين من يرون انها خطوة استراتيجية في سبيل تثقيف أبنائنا الطلاب، خصوصا أن تدريس هذه اللغة ضرورة ملحة في عصر أصبحت هي لغة الطب والبرمجة، والتقنية بل وأصبح العالم كله يتحدثها. وبين من يتحفظون على ذلك لخوفهم على اللغة الأم (العربية)، أو ما يرونه من ازدحام اللغة في أذهان الصغار. (البلاد) طرحت هذا الجدل على طاولة المعنيين وأصحاب الرأي.


وكانت البداية مع الدكتور حمد القاضي الكاتب والإعلامي وعضو مجلس الشورى السابق الذي وصف خطوة تعليم اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية بأنها تعليمية متقدمة، وقال: الطفل في هذه المرحلة يستطيع أن يستوعب اكثر ويفهم سواء اللغة الإنجليزية أو غيرها نطقا وكتابة، والإنجليزية هي اللغة الأشهر في العالم فهي لغة الاقتصاد والعلم ولابد أن يلم بها أبناء الوطن للتعامل مع الآخر وقال: كون اللغة العربية هي الأساس فان تعلم لغة أخرى هي إضافة مهمه للطلاب وفي ذات الوقت يستطيع الطالب مع تمكنه من الإنجليزية الاطلاع على أحدث ما يهتم به العالم حوله من علوم الطب والعلوم وعلم الفضاء وكل ما هو جديد في العالم ، ويرى أن هذه خطوة مهمة جدا وإن كانت قد تأخرت لبعض الوقت ويستدرك قائلا: لكن الذي نأمله أن يتم وضع التجهيزات التي تحقق الجدوى من إقرار هذا المنهج كي يفيد الطلاب والطالبات.

مطلب ضروري

وتقول الدكتورة خديجة الصبان المتخصصة في النحو والصرف من جامعة أم القرى، أنه بعد مشوار طويل في العمل الأكاديمي أن العربية في الوقت الراهن أصبحت ضائعة، خاصة بعد ظهور مدارس الانترناشيونال واعتماد المناهج الإنجليزية والاكتفاء باللغة العربية كماده فقط، وبالتالي أصبحت المدارس الإنترناشيونال تزيح اللغة الأم لتتحول إلى لغة ثانية، وهناك فرق شاسع بين أن تدرس اللغة الأجنبية منذ المرحلة التمهيدية وبين أن تكون هي اللغة الأم في التعليم، واللغة الأم تتحول إلى اللغة الثانية. بالرغم أنه ليس هناك إشكال أن تدرس اللغة الإنجليزية من المرحلة التمهيدية الى الجامعية كمادة فقط وهذا مطلب ضروري للانفتاح على العالم ، دون الاعتماد أن يكون المنهج بالكامل بلغة مختلفة عن العربية. وبالتالي حتى لا يظهر لدينا جيل من الأطفال لا يعرفون بعض الكلمات والمفردات العربية بسبب التحدث باللغة الإنجليزية أيضا داخل البيت وهذا الأمر نجده في كل مكان.


وترى الدكتورة وفاء الطجل مستشارة تربوية وتعليمية والرئيس التنفيذي لـ”تربويون للنشر والتوزيع”، أن تعليم اللغة الإنجليزية من المرحلة الابتدائية من الأهمية بمكان في الوقت الراهن لأنها لغة العصر ولغة العلم والمعرفة وارى أن هذه الخطوة هامة وضرورية للغاية.

إتقان اللغة

وفي نفس السياق يقول محمد الحارثي منظم الرحلات التعليمية الصيفية خارج المملكة لتعليم الطلاب اللغة الإنجليزية بلندن: سعدنا جدا ونتفق تماما مع قرار وزارة التعليم باعتماد تعليم اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية، فكلما كان الطفل أصغر سنا كلما كان عليه من السهل تعلم عدة لغات وليس لغة واحدة، وهذا من خلال خبرتي أثناء تنظيم الرحلات التعليمية إلى لندن فكان هناك أطفال في المرحلة الابتدائية يودون تكثيف برامج اللغة الإنجليزية حتى يتمكنوا من اتقان هذه اللغة العالمية. واتصور أن تدريس هذه اللغة منذ المرحلة الابتدائية لا يشوش على الطلاب على الاطلاق، كما أن الممارسة اليومية تزيل حاجز الخوف والرهبة من تعلم اللغة.


فجوة كبيرة

ومن خلال خبرتها في مجال تعليم اللغة الإنجليزية للصف الثانوي تقول نهى السريحي: أجد أن العقبة الأولى التي تواجهني كمعلمة للغة أن هناك فجوة كبيرة ، حيث نجد الطالب في المرحلة الابتدائية متعوداً على الحروف الإنجليزية وبعض الكلمات البسيطة بالإضافة إلى مهارات جدا بسيطة، وبالتالي يفاجأ عند دخوله مرحلة أولى متوسط باختلاف كبير لعدم وجود ربط في المنهج ولا سلم تعليمي ويفترض أن يحصل الطالب على خطوات متتالية تسهل عليه تعليم اللغة الإنجليزية ، حيث يتطلب المنهج في المرحلة المتوسطة القراءة والكتابة وهو لم يتعلم في المرحلة الابتدائية سوى الحروف الإنجليزية من A إلى Z ، واذا بدأ التعليم في المرحلة الابتدائية بمنهج ثابت كي يهيأ الطالب للمنهج التالي ويكون مستعدا ومهيئا لمنهج المرحلة المتوسطة والثانوية ، والآن بالرغم من أنني معلمه للصف الثانوي إلا أننا نعاني مع الطالبات في المرحلة الثانوية اللاتي لا يجدن القراءة ولا الكتابة بالإنجليزية. ولذلك نوافق جدا على قرار تعليم اللغة الإنجليزية بشكل بنائي ومكثف للطلاب والطالبات للصف الابتدائي.

اكتساب المهارات

وتتفق معها المعلمة أمل الشريف بقولها: من المعروف ان التعليم في الصغر كالنقش على الحجر، فالطفل في مرحلة التأسيس سواء من مرحلة التمهيدي أو الابتدائي يكون لديه القدرة على اكتساب مهارة تعلم لغة وأكثر، فإذا لم يتم تعليم الطفل الإنجليزية في المرحلة الابتدائية سيكون من الصعب عليه ذلك، وفي عصرنا هذا أصبحت اللغة الإنجليزية مطلبا أساسيا لأي شخص يطمح إلى وظيفة جيدة وأيضا ليكون على إطلاع دائم عن ما يدور حوله في العالم في أغلب المجالات، ولا ننكر أن هناك خريجي جامعات في مختلف التخصصات لا يجيدون التحدث والكتابة باللغة الإنجليزية وأصبح من الصعب عليهم تعلمها بعد التخرج وممارسة العمل. وبالتالي اعتماد تعليم اللغة الإنجليزية في الصفوف الابتدائية مهم جدا لتأسيس الطلاب بشكل مثالي في اللغة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *