المحليات

المملكة تطلق رسميا أكبر مشروع لاكتشاف الموهوبين ورعايتهم

الرياض – البلاد

أطلق أمس رسميا في الرياض أكبر حملة سعودية لاكتشاف الطلبة الموهوبين في جميع المناطق ، وذلك من خلال البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين في نسخته الحادية عشرة، الذي تقوده مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”، بالشراكة مع وزارة التعليم ووالتعاون مع المركز الوطني للقياس.

وانطلق حفل التدشين الذي يرعاه وزير التعليم حمد بن محمد آل الشيخ، بمقر مؤسسة موهبة، وبحضور الأمين العام لـ”موهبة” الدكتور سعود المتحمي، ونائب وزير التعليم الدكتور عبدالرحمن العاصمي. وقال الدكتور سعود المتحمي في كلمته إن البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين في عامه الحادي عشر، يُعد نموذجاً للعمل التكاملي بين مؤسسات الدولة، من خلال الشراكة الاستراتيجية بين “موهبة” ووزارة التعليم وقياس في مجال اكتشاف ورعاية الموهوبين في المملكة.

وأضاف “انه انطلق عام 2011م، مستنداً على ركيزة ثابتة وقاعدة صلبة من الشراكة الفاعلة والمثمرة التي عملت وفق منظومة متكاملة، التي اتجهت أهدافها لاكتشاف ورعاية واستثمار الموهوبين كقادة المستقبل لتحقيق رؤية المملكة 2030. وقال إن حصيلة السنوات العشر الماضية من عمر البرنامج شهدت ترشيح أكثر من 594 ألف طالب وطالبة، اختبر منهم أكثر من 406 آلاف طالب وطالبة، وتأهل من بينهم ما يزيد على 133 ألف طالب وطالبة.

وأوضح أن موهبة استطاعت خلال أزمة كورونا أن تتجاوز تحديات الحظر بطريقة مرنة تصب في صالح الموهوبين، وتحافظ على سلامتهم؛ إذ نفذت البرامج الإثرائية خلال الصيف “عن بُعد” لـ4460 طالباً وطالبة، وأدارت بكل جدارة، اختبار مسابقة كانجارو موهبة للرياضيات 2020 “عن بُعد”، بمشاركة عشرات الآلاف من الطلبة، كما حقق أبناء وبنات التعليم العام الذين تم تدريبهم بشكل مكثف في برنامج موهبة للأولمبيادات الدولية حيث حقق أبناء المملكة من طلاب موهبة والتعليم منذ بداية جائحة كورونا 41 فوزاً دولياً ، ورفعوا رصيد موهبة من الإنجازات العالمية إلى 390 فوزاً دولياً طيلة السنوات العشر الأخيرة.

من جهته قال نائب وزير التعليم الدكتور عبدالرحمن العاصمي في كلمته إن البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين يعد أحد البرامج الرائدة التي تنفذ بشراكة استراتيجية بين وزارة التعليم ومؤسسة موهبة ومركز قياس، مؤكدا أن القيادة الرشيدة تؤكد دوماً على أهمية بناء الانسان باعتباره اساس اي حراك تنموي حقيقي.

وكرم نائب وزير التعليم والامين العام لموهبة ادارات التعليم الفائزة حيث حصدت جوائز المستوى الاول إدارة تعليم الموهوبين في جدة بنين، وإدارة تعليم الموهوبين بالشرقية بنات، وفي المستوى الثاني فازت ادارة تعليم الموهوبين في المذنب بنين، وادارة تعليم الموهوبين في الحوطة والحريق بنات، وفي المستوى الثالث فازت ادارة تعليم الموهوبين في عنيزة بنين، وادارة تعليم الموهوبين في الخرج بنات. كما تم تكريم شركاء النجاح حيث تم تكريم شركة معادن ومؤسسة تكافل الخيرية، والمجلس الفرعي التخصصي بجمعيات الايتام.

وخلال كلمته قال ماجد الماضي مير ادارة الكشف عن الموهوبين في موهبة إن هذا العام يمثل تحديا لموهبة وشركائها للوصول لارقام قياسية وتحسين البرامج ومخرجاته، ولفت الى التطوير الذي شهده البرنامج هذا العام مثل إتاحة التسجيل عبر منصة موحدة، واتاحة اداء الاختبار من المنزل. وفي ختام الحفل اعطى الدكتور عبد الرحمن العاصمي نائب وزير التعليم والدكتور سعود المتحمي الامين العام لموهبة اشارة البدء لتدشين العام الحادي عشر لبرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين، وأصبح التسجيل الان متاحاً من خلال المنصة الموحدة التي تم تدشينها عبر موقع موهبة الرسمي(www.mawhiba.org).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *