المحليات

تجهيز مخيمات الحجاج في المشاعر

مكة المكرمة – احمد الاحمدي

انتهت وزارة الحج والعمرة من إعداد وتجهيز مخيمات حجاج بيت الله الحرام بمناطق المشاعر المقدسة منى وعرفات ومزدلفة لتكون جاهزة بوقت مبكر لاستقبال ضيوف الرحمن.

وأوضح الدكتور رافت اسماعيل بدر رئيس الهيئة التنسيقية لمؤسسات ارباب الطوافة انه تم البدء في اعمال النظافة والتعقيم والتطهير للمخيمات والتي تتم على مراحل منها مرحلة قبيل وصول الحجاج للسكن فيها

وأضاف ان اعمال التطهير والتعقيم تتم بالتعاون والتنسيق بين وزارتي الحج والصحة لتنفيذ وتطبيق البروتوكولات الصحية قبل واثناء تواجد الحجاج وذلك حرصا على سلامتهم لان ذلك من اولويات اهتمام وحرص القيادة الرشيدة ،حفظها الله ، وخاصة في الموسم الاستثنائي هذا العام لحمايتهم بعد الله من فايروس كورونا.

واشار الدكتور بدر الى ان عمالة الإعداد والتجهيز لهذه المخيمات بدات في مغادرة مواقع المخيمات ولن يتبقى الا من يقومون بإدارتها وتشغيلها ومن تتطلب الحاجة وجودهم حيث ان التعليمات تنص على ذلك حتى يتم ضمان تطبيق كافة البروتو كولات الصحية لسلامة وامن الحجاج المتواجدين في المخيمات والعاملين على خدمتهم.

وتشير (البلاد) إلى ان وزارة الحج والعمرة سبق وان تعاقدت مع شركة متخصصة في اعمال التطهير والتعقيم تم اعتمادها من قبل وزارة الصحة وباشرت مهامها في المخيمات ومساكن الحجاج وتطبيق كافة البروتوكولات الصحية المعتمدة من قبل وزارة الصحة كما سيتم تخصيص عدة اشخاص لتولي مسؤولية كل مخيم من هذه المخيمات في المشاعر المقدسة يتواجدون على مدار الساعة بطريقة التناوب فيما بينهم علاوة على الفرق المتكاملة التابعة لوزارة الصحة لتقديم الرعاية الصحية المطلوبة لضيوف الرحمن بالاضافة الى وجود المشغلين للمخيمات والمراقبين والمتابعين الذين يشرفون على سلامة ونظافة المخيمات والتعقيم والتطهير كما تشمل عملية التعقيم والتطهير أيضاً حافلات نقل الحجاج.

ويخضع الحجاج منذ يوم الاثنين الماضي إلى العزل المنزلي حرصاً على سلامتهم وتطبيقا للبروتكول الصحي الذي سبق أن اعتمدته وزارة الصحة لحمايتهم من فايروس كورونا.

وعلمت (البلاد) أن الحجاج سيتم تسكينهم في احد الفنادق الكبيرة من فئة خمسة نجوم في مدينة مكة المكرمة مطل على الحرم المكي الشريف وفي يوم التروية سيتم تصعيدهم الى مشعر منى بواسطة حافلات حديثة مجهزة بأحدث وسائل الراحة والسلامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *