متابعات

مخاطر «مرتفعة» في روسيا.. وبلجيكا «بؤرة ساخنة»

عواصم – وكالات

تمضي الإصابات بفيروس كورنا المستجد في الولايات المتحدة الأمريكية إلى تزايد، متجاوزة حاجز الـ700 ألف، وسط إغلاق المدن والناطق الموبوءة ما أثر على بعض الأسر المحتاجة، لتتكفل الحكومة بتوفير ما يعينهم على مواجهة الحجز المنزلي، إذ أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، تطبيق برنامج بقيمة 19 مليار دولار لمساعدة المزارعين على مواجهة تداعيات الفيروس، وإيداع أغذية بنحو 3 مليارات دولار للمحتاجين في بنوك الطعام. وقال ترمب في المؤتمر الصحفي اليومي لخلية العمل الخاصة متابعة تفشي فيروس كورونا المستجد، إن بعض الولايات ستعيد فتح اقتصادها قريبا، مشيرا إلى أن نسبة الوفيات أصبحت أقل من المتوقع. وهاجم ترمب مجددا منظمة الصحة العالمية بسبب ما أسماه “سوء” إدارتها لأزمة تفشي الوباء، متسائلا في تغريدات على “تويتر” عن أسباب تجاهل المنظمة لرسالة إلكترونية من مسؤولي الصحة في تايوان أواخر ديسمبر الماضي، حملت تنبيها منهم باحتمال انتقال فيروس كورونا بين البشر، كما تساءل عن السبب الذي قدّمت فيه المنظمة ادعاءات إما غير دقيقة أو مضللة حول الوباء في يناير وفبراير الماضيين.

وأشار تعداد لجامعة جونز هوبكنز إلى أن أمريكا سجلت 3856 وفاة إضافية خلال الـ24 ساعة الماضية، بينما سجلت روسيا 4785 إصابة جديدة، ما دفع الرئيس بوتن للتحذير من مخاطر “مرتفعة جدا” لا سيما في المقاطعات غير المجهزة لمواجهة الجائحة. وفي ألمانيا سجلت 3609 حالات جديدة ليرتفع الإجمالي لأكثر من 141 ألف إصابة، مع تسجيل 242 حالة وفاة جديدة، فيما سجلت الصين 27 إصابة، في حين انخفض عدد الحالات الخطيرة بمقدار أربع حالات إلى 85 حالة. بالمقابل سجلت بلجيكا 290 حالة وفاة، و1045 إصابة جديدة، ما أثار التساؤلات حول إمكانية تحول البلاد لـ”بؤرة” ساخنة للوباء بالقارة العجوز.

وسجلت كوريا الجنوبية 18 حالة إصابة جديدة، وهي أدنى قفزة يومية لها منذ 20 فبراير، وتخطت إيران حاجز الـ80 ألف إصابة، مع 73 وفاة جديدة رفعت الحالات إلى أكثر من 5 آلاف، فيما قفزة الإصابات بالسودان إلى 66 حالة، بعد تسجيل 30 إصابة أمس، و4 وفيات ليرتفع العدد الإجمالي إلى 10 حالات وفاة، ما يهدد بالمزيد حال عدم الالتزام بالتباعد الاجتماعي، إذ دخل منع التجول لـ24 ساعة حيز التنفيذ أمس. وسجلت النمسا 111 إصابة جديدة، والمكسيك 546 إصابة، والكويت 93 إصابة مع شفاء 22 حالة جديدة، واليابان 512 إصابة جديدة، وأوكرانيا 444 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وأفغانستان 27 إصابة، والهند 43 وفاة و991 إصابة جديدة، وعمان 111 إصابة، والمغرب 106 إصابات، بينما أعلنت جزر كوك بالمحيط الهادي خلوها من فيروس كورونا، كأول دولة تعلن ذلك، بعد أن جاءت نتائج جميع الاختبارات التي أجريت هناك سلبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *