متابعات

اكتشاف عقار سريع الفعالية.. واعتماده خلال أسبوعين

شيكاغو – وكالات

يكافح العالم أشرس وباء ظهر في الفترة الأخيرة، بينما يتسابق الجميع لإيجاد علاج ناجع يخلص البشرية من الجائحة، ومن بينهم شركة أمريكية أجرت تجربة على عدد كبير من المرضى عبر عقار “Remdesivir”، محققة نجاحات مذهلة وفقا لتقرير نشره موقع “ماركت ووتش” الأمريكي.

ولفت التقرير إلى أنه تم تجربة العقار على 2400 شخص حالتهم متأخرة حول العالم، و1600 شخص في حالة متوسطة، وكانت المفاجأة أن أغلبهم تعافى وانخفضت درجة حرارته ولم يعد بحاجة لأجهزة التنفس الصناعي. وأكد التقرير أن جامعة شيكاغو بأمريكا جربت الدواء على 125 شخصا تعافى منهم 123 شخصا بنسبة تصل إلى 99%، فيما أصدرت الشركة المنتجة للدواء بيانا أكدت فيه أن التجارب الخاصة به لن تنتهي إلا في مايو القادم، وأنهم لن يصدروا تصريحات حتى حلول هذا الموعد.

وفعل ناشطون على “توتير”، هاشتاقا باسم العقار متفائلين بأنه سيكون المخلص من وباء كورونا باعتبار أن التجارب التي أجريت على المرضى أثبتت فعاليته خلال أقل من أسبوع وهو ما بعث الأمل في نفوس الجميع، منتظرين أن يمر أسبوعان ليسمعوا أخبارا طيبة عن الدولاء، وهو الموعد الذي حددته الشركة لتبلغ الجميع بفعاليته النهائية من عدمها. وعلى الرغم من التفاؤل الكبير، إلا أن علماء حذروا، وفقا لوسائل إعلام أمريكية، من الاستعجال في الحكم على فعالية عقار تم تطويره أصلاً للعلاج من “إيبولا”، إن لم تظهر نتائج التجارب كاملة، فيما أصدرت الشركة بياناً قالت فيه: “مع أن ما تم نشره مشجع، لكنه لا يوفر قوة إحصائية لازمة لتحديد سلامة وفعالية remdesivir كعلاج من الفيروس”. ووعدت بأن البيانات الأفضل ستكون متاحة بحلول الشهر القادم، كما صدر الشيء نفسه تقريباً عن مستشفى الجامعة الطبية بشيكاغو، لذلك سيتضح بعد أسبوعين من يهزم الآخر: “ريمديسيفير الدواء، أم كورونا الفيروس”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *