المحليات

الكشافة يتبرعون بدمائهم عبر التطبيقات الذكية

جدة – ياسر بن يوسف
مكة المكرمة ـ الرياض ـ البلاد

تواصل الفرق التطوعية الفرعية لجمعية الكشافة العربية السعودية ، في جميع مناطق ومحافظات المملكة مُساهمتها في المشروع الكشفي للتبرع بالدم الذي اطلقته الجمعية مؤخراً تحت شعار ” لوطني .. مستعد ” ضمن الخطة الوقائية للفريق الكشفي التطوعي السعودي لمكافحة فايروس كورونا .
وأوضح الأمين العام للجمعية الدكتور صالح بن رجاء الحربي ، أن المشروع يأتي استشعارا من الجمعية بمسؤولياتها الإنسانية والاجتماعية خلال هذه الفترة التي يعمل فيها الجميع بالتصدي لجائحة كوفيد-19، وسعيًّا منها لنشر ثقافة التبرع بالدم بين منسوبيها، وترسيخًا للهدف الإنساني النبيل في مجال البذل والعطاء.

وأفاد الحربي أن المشروع موجه لجميع منسوبي الجمعية في انحاء المملكة ، ممن تنطبق عليه اشتراطات التبرع، وذلك بالتسجيل عبر تطبيق مبادرة “وتين” التي تسعى إلى تقليص فجوة التواصل بين المتبرعين وبنوك الدم حتى تصبح عملية التبرع بالدم أسهل، وكذا تطبيق ” اسعفني ” الخاص بهيئة الهلال الأحمر السعودي.
من جهة اخرى قدمت جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بمنطقة مكة المكرمة العديد من المبادرات الصحية المميزة لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” بالمشاركة مع القطاعات المختلفة ذات وذلك استمراراً لدورها في تقديم البرامج العلاجية والتوعوية، حيث تضمنت المبادرات أربعة مسارات مختلفة ومتنوعة كبرامج التوعية والعيادات المتنقلة وتقديم الخدمات لقاطني الأربطة ، وتوصيل الدواء لكبار السن والمتقاعدين.

وأوضح المتحدث الرسمي لجمعية زمزم بشيت المطرفي أن الجمعية تعمل وفق خطة متسقة مع وزارة الصحة في صناعة مبادراتها وبما يتناسب مع المرحلة الحالية عبر فريق عمل متخصص من أطباء ومختصين لتحقيق الغاية الوطنية والمجتمعية الصحية للقضاء على فيروس كورونا بإذن الله.
وأكد أن زمزم انطلقت منذ بداية الأزمة لتهيئة كل المتطلبات اللازمة لتقديم خدمة ذات جودة عالية ، وذلك عبر الاهتمام بمستفيدي الجمعية بتوفير الخدمة العلاجية لهم دون الحاجة لحضورهم شخصياً ، كما جرى تحويل عمل الموظفين عن بعد حرصاً على سلامتهم وتطبيقاً للاحترازات المتخذة للحد من تفشي فيروس كورونا.

يذكر أن جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بمنطقة مكة المكرمة، قدمت عبر منصاتها الإلكترونية العديد من الرسائل التوعوية بطرق الوقاية والإرشادات الصحية ، وأسهمت في نشر رسائل وزارة الصحة وتعليماتها ، إضافة للدور التطوعي للعديد من الفرق التطوعية ذات الاختصاص للمشاركة في تقديم برامج صحية ميدانية وإرشادية.
كما قدّم مركز الحسام للأعمال الإنسانية والخدمات التطوعية بمنطقة الباحة منذ انطلاقة أكثر من 3 آلاف سلة غذائية, شملت محافظة العقيق, وبلجرشي, وقلوة, ومركز بني كبير, والاطاولة.
وأوضح المدير التنفيذي لمركز الحسام خلوفه بن محمد الزهراني أن مركز الحسام للخدمات الإنسانية والأعمال التطوعية الذي وجه بتأسيسه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة مؤخراً, حاضنة متخصصة لِتوحيد جهود القطاع الثالث ودعم جانب التطوع وتنظيمه على مستوى المنطقة.

وأشار الزهراني إلى أن اهتمام سمو أمير المنطقة قد انصب على تبني الحملةً التي وجه بها تحت بمسمى “أهلنا يستاهلون”, التي تستهدف أبناء المنطقة في الجانب الإنساني والصحي والتوعوي بالتعاون مع الجهات كافة في القطاعات الثلاث, حيث بدأ يدعمها سموه بمبلغ ربع مليون ريال لتتوالى بعدها مساهمات الجمعيات الخيرية في المحافظات كافة, وامتداداً لذلك فقد جرى تدشين المنصة الرسمية للمركز التي تضمن للمستفيد التقدم للحملة وهو في منزله وفق آلية واضحة.

من ناحية أخرى وزعت مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية “قافلة العطاء” 130 سلة غذائية للأسر المحتاجة في الإسكان الخيري بالدمام ، تحتوي على عدد من المواد الغذائية المختلفة التي توزعها المؤسسة ضمن مشروع “سلة الخير” للأسر المحتاجة , بهدف تعزيز روح الترابط والتكافل المجتمعي، ومدّ يد العون والدعم والمساعدة للأسر المحتاجة في جميع مناطق المملكة.
وكانت مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية، قد وزعت نحو (5096) سلة غذائية متنوعة على الأسر المحتاجة في عدد من مناطق بالمملكة، في إطار مشروع “سلة الخير”، الذي تنفذه المؤسسة بالشراكة مع مجالس الشباب في هذه المناطق.

إلى ذلك يستمر مركز حي الهنداوية التابع لجمعية مركز الاحياء بمكة المكرمة في تقديم الوجبات الساخنة والسلال الغذائية لاهالي الحي والمناطق التابعة للمركز بجد واجتهاد وعطاء المتطوعين. تميزوا في تقديم المساعدات والمعونات حتى في وقت الازمات واضيق الحالات وصعوبة الوصول لبعض الاسر الا انهم مصرون للوصول لهم وتقديم المساعدة وهم دائما مستعدون وجاهزون. وتقديم الوجبات بدعم من جمعيتي هدية الحاج والمعتمر وهدية اكرام لحفظ الطعام وعطائهم المستمر خلال فترة الازمة وحتي يومنا هذا وهم داعمين ومساندين للاهالي في حي الهنداوية.
كما اوضح احد المتطوعين انه يمارس التطوع دون الاحساس بالتعب والملل وهو مستعد باي عمل تطوعي يخص المركز لتقديم العون و المساعدة لكل محتاج.
كما اهتم الجانب الاعلامي بقيادة الاستاذة احسان هوساوي بتغطية الجهود التطوعية التي يقوم بها مركز حي الهنداوية برئاسة الاستاذ عبدالرزاق هوساوي ومتابعة من عمدة الحي بدر القرني نسال الله اهم التوفيق والسداد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *