المحليات

 الوعي والمسؤولية كفيلان باحتواء فايروس كورونا

جدة ـ عبد الهادي المالكي ــ ياسر بن يوسف ـ المدينة المنورة ـ محمد قاسم

مع الساعات الأولى لقرار منع التجول يوم امس الأول ساد الهدوء والسكون المدن والقرى السعودية في صورة تعكس مدى الوعي المجتمعي لمتطلبات هذه المرحلة صحياً واستشعارا من المواطن والمقيم بمسؤولياته وأنه الهدف الأولى في كل ما اتخذ من إجراءات احترازية ووقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد. واكد عدد من المواطنين في مختلف المدن لـ” البلاد ” أن قرار المنع جاء من أجل كبح انتشار فيروس كورونا والحفاظ على صحة المواطنين والمقيمين في المملكة. وبدت أمس شوارع مدينة الرياض هادئة حيث جاء أمر منع التجول ضمن حزمة من الأنظمة الطارئة على المشهد المحلي والخطوات الاستباقية التي اتخذتها الدولة – رعاها الله – للتصدي لمخاطر انتشار الفايروس منذ بداية الأزمة عالمياً في مارس 2020 وإعلان منظمة الصحة العالمية لخطر الوباء ، مستدركة واقع الأوبئة الجائحة وانتشارها العابر للحدود واستندت في إجراءاتها على التقييم المستمر للوضع العالمي والخطر المنقول من الدول المتأثرة.

انتشار أمني
وعلى امتداد مساحة مدينة الرياض التي يقطنها أكثر 6.9 مليون نسمة عزز الانتشار الأمني في الطرق الرئيسية والشوارع والمنافذ المؤدية للرياض بمختلف الاتجاهات والأحياء والضواحي خارج النطاق العمراني في تطبيق القرار وضمان انسيابية وصول الخدمات الروتينية اليومية ” التموينية والصحية والخدمية” لمحاور العاصمة كافة.
ويرفد رجال الأمن الجهود الوطنية خلال هذه المرحلة تنظيماً وإرشاداً وفق آلية تنتهجها وزارة الداخلية بالتعاون مع مختلف الجهات وعلى رأسها وزارة الصحة ومقدمو الخدمات الرقابية ومنسوبو أجهزة الدولة لضمان إحكام تطبيق القرار واستمرارية تقديم ووصول مختلف الخدمات .

وتكتمل الغاية من “منع التجول” الذي بدأ تطبيقه عند الساعة السابعة من مساء اليوم الاثنين 28 رجب 1441 هـ الموافق 23 مارس 2020 م ولمدة ( 21 ) يوماً مع ما سبق من إجراءات وقائية – بإذن الله – في المحافظة على الصحة العامة المرتكزة على أهم عناصرها ” أبناء الوطن ومن يقيم على أرضه ” والواجب الملقى عليهم بالتقيد بالبقاء في منازلهم وعدم تعريض أنفسهم وبلادهم لخطر تفشي هذه الجائحة.


هدوء الشوارع
وفي جدة باشرت مختلف الجهات الأمنية بمحافظة جدة يوم امس الأول تنفيذ أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – لمنع التجول في إطار الإجراءات الاحترازية المتخذة للحد من انتشار فيروس كرونا الجديد انطلاقاً مما يوليه ـ أيده الله ـ من حرص بالغ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين .
وشملت أعمال الجهات الأمنية المشاركة ، الطرق الرئيسة ومداخل الأحياء السابعة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحاً وذلك على مدى”21″ يوماً .


من جانبهم جسد المواطنون والمقيمون امتثالهم لتنفيذ الأمر الملكي ، وتعاونهم ببقائهم في منازلهم والالتزام بمنع التجول ، وعدم الخروج إلاّ في حالات الضرورة القصوى في الفترة التي لا يسري فيها المنع ، للمحافظة على الصحة العامة التي تعد من أولويات حكومة خادم الحرمين الشريفين –رعاها الله- لأبناء هذا الوطن والمقيمين على أرضه ، مؤكدين تأديتهم واجبهم من خلال الامتثال والبقاء في منازلهم ، وعدم تعريض أنفسهم وبلادهم لخطر تفشي هذه الجائحة.

وكانت مختلف الطرق الرئيسة وشوارع المحافظة قد شهدت خلوا من حركة السيارات والمواطنين والمقيمين ، منذ بدء ساعات المنع ما يدلل على ثقافة المجتمع وتعاملهم مع تطبيق التعليمات والاحترازات التي تسعى الدولة لتطبيقها للحد من تفشي هذه الجائحة التي تعاني منها دول العالم . وفي المدينة المنورة كشفت مشاهد الالتزام المجتمعي بالمدينة المنورة وعي المواطنين والمقيمين بالالتزام بالقرار وشهدت طرقات وشوارع وأسواق المدينة المنورة خلوها التام من حركة المرور والمتسوقين, ما يعكس الحرص الكبير على الالتزام بأمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -يحفظه الله- القاضي بمنع التجول للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد، ابتداءً من السابعة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحاً لمدة (21) يوماً.

انتشار الدوريات
وشهدت شوارع مدينة جازان وجميع المحافظات والمراكز انتشاراً لدوريات الأمن والمرور والشرطة من ضباط وأفراد لتنفيذ الأمر يتقدمهم مدير شرطة منطقة جازان اللواء الدكتور عبدالله بن سفر الزهيري وقادة القطاعات الأمنية بالمنطقة.
وكثفت الجهات الأمنية من نقاط التفتيش لتوعية المواطنين والمقيمين بأهمية الالتزام بمنع التجول حفاظاً على سلامتهم وللحد من انتشار فيروس كورونا.

نقاط تفتيش
ووقف مدير شرطة محافظة الطائف اللواء علي العطوي جنباً الى جنب مع منسوبي شرطة المحافظة من ضباط وأفراد، منتشرين في المواقع كافة تنفيذا لأمر منع التجول، حيث أقيمت نقاط التفتيش في العديد من الشوارع والميادين العامة، كما رصدت عدسة واس خلو شوارع محافظة الطائف من المارة والمركبات امتثالا لأمر منع التجول وحفاظاً على سلامتهم وللحد من انتشار فيروس كورونا.

وثمن رجال الأمن لجميع المواطنين والمقيمين تجاوبهم مع أمر خادم الحرمين الشريفين ” حفظه الله” بمنع التجول ، الذي يؤكد حرصه – أيده الله – على صحة وسلامة المواطن والمقيم، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.
بدأت محافظة أملج مع الساعة الأولى لتطبيق أمر منع التجول الذي كان أحد الإجراءات الضرورية التي اتخذتها المملكة للحد من انتشار فيروس كورونا بشوارع خالية من المارة والسيارات وانتشار أمني كبير لدوريات شرطة المحافظة بقيادة مدير شرطة المحافظة المقدم ماجد الفرشوطي وبمشاركة دوريات المرور وأمن الطرق وأمن وعبر عدد من المواطنين أن قرار منع التجول يحد من انتشار فيروس كورونا الجديد، مشيدين بتمركز الأجهزة الأمنية المعنية بالمحافظة وحضورها في الشوارع والميادين الرئيسة تطبيقاً لمنع التجول وحث المواطنين على البقاء في منازلهم خلال فترة المنع وعدم الخروج .


قال كل من الكاتب عبد الله مانع والكابتن طلال المشعل في مثل هذه الظروف لابد أن نتكاتف ونتعاون لتعزيز الوعي لدى الفرد والمجتمع ونكون يداً واحدة للحد من انتشار فيروس كورونا ‏بالتزام التعليمات والتقيد بها.

مدير الأمن العام : تعاون ملموس لمنع التجمعات
أكد مدير الأمن العام الفريق أول ركن خالد بن قرار الحربي، أن جهات الأمن العام المعنية والقطاعات المشاركة معها في جميع مناطق المملكة، باشرت تطبيق الأمر بمنع التجول للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد ابتداءً من أمس الأول الاثنين من الساعة السابعة مساءً وحتى السادسة صباحاً لمدة (21) يوماً، وما تم إعلانه من وزارة الداخلية من عقوبات بحق المخالفين له.


وأشاد بالتعاون الملموس والتجاوب الإيجابي الكبير من المواطن والمقيم في الالتزام بذلك لمنع التجمعات التي تعد سبباً مباشراً لنشر فيروس كورونا مما يدعو إلى التفاؤل بالوصول إلى النتائج المأمولة بمشيئة الله.
وأوضح معاليه أن الجهات الأمنية، قد باشرت تطبيق العقوبات بحق المخالفين، مشيراً إلى أن ما تم رصده ومباشرته من مخالفات خلال اليوم الأول لمنع التجول، تعد محدودة جداً وتم التعامل معها في حينه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *