الإقتصاد

(تداول) تكمل الانضمام إلى مؤشر فوتسي

جدة – البلاد

أعلنت شركة السوق المالية السعودية أمس الأربعاء، عن بدء تنفيذ المرحلة الخامسة والأخيرة من الانضمام إلى مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة وتمثل 25% من الوزن الإجمالي للسوق.

وأوضح بيان لـ (تداول) سيتم تنفيذ المرحلة الأخيرة من الانضمام على فترتين الأولى في يوم الاثنين المقبل بحسب أسعار إغلاق اليوم الخميس، والفترة الثانية بنسبة 75% خلال شهر يونيو من العام الجاري.

وبدأت أولى مراحل ترقية السوق المالية السعودية “تداول” للمؤشرين العالميين “فوتسي راسل” و”إس آند بي داو جونز” في 14 مارس من العام 2019 م.

وفي سبتمبر الماضي تم تنفيذ المرحلة الرابعة من انضمام السوق إلى مؤشر “فوتسي راسل” وبلغت نسبة الانضمام لتلك المرحلة 25 % من الوزن الإجمالي للسوق ، كما تحققت المرحلة الثانية والأخيرة من الانضمام إلى مؤشر ستاندرد آند بورز- داو جونز للأسواق الناشئة وبلغت 50 %من الوزن الإجمالي للسوق في المؤشر.

وعلى ضوء تلك المراحل التي حققتها (تداول) ارتفعت ملكية الأجانب بها خلال تلك الفترة إلى 158.23 مليار ريال (42.19 مليار دولار) تمثل 8.44 % من ملكية الأسهم بالسعودية المدرجة بالسوق الرئيسي (تاسي).

ومؤخرا دعت هيئة السوق المالية السعودية المساهمين والمستثمرين والشركات المدرجة في “تداول” إلى الاستفادة من التصويت الآلي في جمعيات المساهمين التي ستنعقد خلال الفترة المقبلة، وذلك في إطار دعم الجهود والإجراءات الوقائية والاحترازية من قبل الجهات الصحية المختصة وذات العلاقة للتصدي لفيروس كورونا.

وحثت الهيئة الشركات المدرجة التي حصلت على موافقات على انعقاد جمعيات المساهمين الخاصة بها، إلى أخذ التدابير التي من شأنها رفع نسبة المشاركة عبر التصويت الآلي، بما يقلل من حضور المساهمين لمقار انعقاد الجمعيات من جهة، ويضمن اكتمال النصاب القانوني للجمعيات من جهة أخرى.

ويسهم التصويت الآلي في تمكين المساهمين من المشاركة في قرارات الجمعيات للشركات المدرجة واختصار الوقت والجهد لهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *