الإقتصاد

محافظ ساما: السيولة متوفرة للقطاع الخاص ومستعدون بالمزيد

الرياض – البلاد/ جدة : ياسر يوسف

قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي أحمد الخليفي، إن المؤسسة مستعدة للتدخل مجددا لدعم الاقتصاد، نافيا وجود أية مشكلة تتعلق بمستويات السيولة.

وأعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي، إعداد برنامج تصل قيمته في المرحلة الحالية إلى نحو 50 مليار ريال، يستهدف دعم القطاع الخاص وتمكينه من القيام بدوره في تعزيز النمو الاقتصادي لدعم جهود الدولة في مكافحة فيروس كورونا المستجد وتخفيف آثاره المالية والاقتصادية المتوقعة، خاصة على قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف: “نراقب توفر السيولة في الاقتصاد السعودي، وحجم الإقراض للقطاع الخاص، كما نراقب نوعية القروض بما فيها القروض غير العاملة”.

وقال محافظ ساما: لن نتردد في التدخل عند شح السيولة أو تأثر الائتمان، والمرحلة التالية من البرنامج التحفيزي تعتمد على التطورات المقبلة.

وأشاد خبراء الاقتصاد بإطلاق مؤسسة النقد العربي السعودي في إطلاق برنامج دعم تمويل القطاع الخاص بخمسين مليار ريال ، وفي هذا السياق قال الدكتور عبدالله المغلوث عضو الجمعية السعودية للاقتصاد ، إنها خطوة إيجابية نحو استقرار السوق وكافة القطاعات التي تعمل فيه، وتخفيف أثاره المالية والاقتصادية المتوقعة من آثار وباء كورونا للقطاع الخاص، ولاسيما قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى برنامج تأجيل الدفعات والذي يشمل إيداع مبلغ يصل إلى (30) مليار ريال لصالح البنوك وشركات التمويل، مقابل تأجيل دفع مستحقات القطاع المالي (البنوك وشركات التمويل) لمدة ستة أشهر على قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة اعتباراً من تاريخه.

وأضاف: أيضا هناك برنامج دعم ضمان التمويل، والذي يقدر ب ٦ مليارات ريال لصالح البنوك وشركات التمويل من أجل إعفاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من تكاليف برنامج
إضافةً إلى دعم رسوم عمليات نقاط البيع، وهذا البرنامج سوف يساهم ويساعد على استقرار السوق، في أداء أعمالها ومساعدتها لتجاوز أزمة وباء كورونا الذي تضررت فيه عدة قطاعات مثل قطاعات الإيواء والنقل وقطاع السياحة والترفيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *