الأخيره

استشاري: لا تتجاهلوا “الكتاركت” الوراثي

 جدة – ياسر بن يوسف

حذر استشاري سعودي من اهمال علاج المياه البيضاء التي تعرف بـ”الكتاركت”، داعيا من لديه احد من الوالدين او كلاهما ولم يجرِ عملية الماء الأبيض فيجب الإسراع في عملها تجنباً للمضاعفات ، اذ ان الماء الأبيض يصيب كل البشر مع تقدم السن وربما لا يدرك المصاب بوجوده الاّ متأخرا.

وأشار الدكتور ياسر عطية المزروعي الى أنه لا يوجد سبب واضح للمياه البيضاء، وفي معظم الحالات فإن حدوثه يكون جزءا من تقدم العمر، ولكن هناك بعض العوامل التي تساعد على حدوث المياه البيضاء ومنها التاريخ العائلي للاصابة بالمياه البيضاء ، بعض الأمراض العامة كمرض السكر والضغط، التعرض الزائد للاشعة فوق البنفسجية أو اشعة الشمس المبهرة في الأماكن المفتوحة ، حدوث خبطة أو حادث للعين ، بعض الأدوية مثل الكورتيزون.

وأشار إلى ان اهم أعراض المرض ضعف وتشوش الرؤية والزغللة بشكل دائم، وعدم القدرة على تمييز الأشكال والألوان، حتى وإن ارتدى نظارة يظل معه ذلك التشوش ، وكلما زاد إهمالها زاد العرض .

وخلص إلى القول ان هناك طريقتين لعلاج المياه البيضاء، الأولى تتم من خلال استخدام الجراحة التقليدية، والطريقة الثانية المتطورة جدا وهي تعرف بالفيكو والتي تتم من خلال استخدام الموجات فوق الصوتية وأحدث تقنيات الليزر، مع التأكيد على ان العدسة الجديدة لا تتغير خواصها الفيزيائية أو الكيميائية بمرور الزمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *