الدولية

“اليمن تطالب أمريكا بتصنيف مليشيات الحوثي “منظمة إرهابية”

عدن – البلاد

بعد الجرائم المتعددة التي ارتكبتها بحق الشعب اليمني، وتنفيذها لأجندة إرهابية إيرانية تضر بالمنطقة، دعت الحكومة اليمنية الشرعية، أمس (الأربعاء)، الكونجرس الأمريكي، إلى تصنيف ميليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران منظمة إرهابية.

وقال وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، في تغريدات على حسابه بموقع “تويتر”: “‏ندعو البرلمان الأمريكي لتصنيف الميليشيات الحوثية منظمة إرهابية، باعتبارها أحد أخطر أذرع إيران في المنطقة، وجرائمها من قتل واختطاف وتشريد لملايين اليمنيين، واستهداف دول الجوار، وزراعة ونشر الألغام البحرية، وإطلاق الزوارق المفخخة، لتهديد خطوط الملاحة الدولية”.

وأضاف: “‏نؤكد على محورية الدور الذي لعبته إدارة البيت الأبيض في تحجيم الطموحات التوسعية لإيران في الشرق الأوسط، ولجم ميليشياتها الطائفية، والحد من مخاطرها الإرهابية”، مشدداً على “أهمية مواصلة الضغط السياسي والاقتصادي على نظام طهران للحفاظ على أمن واستقرار دول المنطقة والعالم”.

ونشر وزير الإعلام اليمني مع تغريداته مقطع فيديو، تضمن تعقيب عضو الكونجرس الأمريكي، آدم دانييل كينزينجر، خلال جلسة استماع لوزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في لجنة الشؤون الخارجية بالكونجرس، الجمعة الماضي، معتبرًا أن “التعقيب وضع النقاط على الحروف وكشف الدور الإيراني التخريبي في المنطقة، ودعمها للميليشيات الطائفية في العراق وسوريا ولبنان و‎اليمن”.

وفي سياق ردع المليشيات الحوثية، أكد المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة، العقيد الركن تركي المالكي، إحباط وإفشال عمل إرهابي وشيك كان يستهدف إحدى ناقلات النفط في بحر العرب وبمسافة 90 ميل بحري جنوب شرق ميناء “نشطون” اليمني.

وأوضح العقيد المالكي، أن محاولة الهجوم الإرهابي وقعت الثلاثاء أثناء إبحار ناقلة النفط باتجاه خليج عدن، ومحاولة 4 زوارق مهاجمة السفينة وتفجيرها بأحد هذه الزوارق غير المأهول ويتم التحكم به من بعد. ولفت إلى أن التهديد البحري لأمن الطاقة العالمي وتهديد طرق المواصلات البحرية والتجارة العالمية للسفن والوسائط البحرية أصبح تهديدًا استراتيجيًا للأمن العالمي مع اتساع تهديد التنظيمات الإرهابية للمضائق البحرية من جنوب البحر الأحمر لمضيق باب المندب وخليج عدن امتدادًا لبحر العرب ومضيق هرمز.

وأكد العقيد المالكي استمرار قيادة القوات المشتركة للتحالف بتطبيق الإجراءات والتدابير اللازمة لتحييد وتدمير أي تهديد بحري بمنطقة عمليات التحالف البحرية، كما تدعو قيادة القوات المشتركة للتحالف، الشركاء الدوليين بتوحيد وتكاتف الجهود الدولية لتحييد هذه التهديدات على الأمن العالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *