متابعات

معرض العقيلات شاهد على تاريخ مدينة بريدة

بريدة ـ البلاد

كانت رحلة العقيلات تنطلق من بريدة وتستمر حتى تصل زرود وتربه والحيانية بوابة نجد وعذفاء وخوعا والجوف حتى تبلغ الحدود السورية والأردنية وتصل الى مصر وفلسطين والعراق .
وتتوقف رحلة العقيلات في السابق عند المحطات السابقة لمدة يوم او يومين حيث تنشد المبيت والراحة ومن ثم تواصل الى مرحلة اخرى بعد ان تتزود بالماء والطعام وكان جله من التمر .

وابرز تجارة العقيلات بيع الجمال والخيل والعودة بالنحاسيات والأرز والسكر والشاي والهيل والأقمشة وغيرها وتستمر الرحلة سابقا لمدة خمسة وعشرين الى ثلاثين يوما بينما تتقلص المدة الى قرابة العشرين يوما عند العودة حيث الشوق الى الوطن والأهل والولد . وبالأمس استقبل صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة في مكتبه بمقر الإمارة بمدينة بريدة، مالك متحف العقيلات عبداللطيف الوهيبي، الذي قدم للسلام على سموه؛ وتسليمه تقريراً عن مشاركات المتحف في اليوم الوطني الـ89 وعدة محافل وطنية عبر المتحف المتنقل. وأشاد سموه بالجهود التي يبذلها الوهيبي التي تنم عن حس وطني كبير،

منوهاً بما تمثله هذه المتاحف من إضافة في المحافظة على التراث والمقتنيات التراثية والتاريخية القيمة، وإتاحة الفرصة للأجيال للاطلاع على تاريخ الآباء والأجداد، لافتاً الانتباه إلى أن لرجال العقيلات دور ثقافي وتاريخي كبير يجب أن لايهمل، إذ يعكس بعضاً من التاريخ القديم للمنطقة عامة ومدينة بريدة خاصة. ونوه الأمير فيصل بن مشعل باهتمام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وجهودها تجاه هذه المتاحف، مؤكداً سموه أهمية الاستثمار في السياحة وتعزيز كل جانب اقتصادي نافع لخارطة المواقع السياحية والتراثية بمنطقة القصيم، مشيراً إلى ضرورة وضع مسارات ولوحات إرشادية تدل على هذه المتاحف لتفعيلها أمام زوار المنطقة والمشاركة في مناشط المنطقة ومهرجاناتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *