المحليات

الشورى يطالب بدراسة استقلالية مجلس شؤون الأسرة

الرياض- البلاد

عقد مجلس الشورى أمس جلسته العادية الحادية والعشرين من أعمال السنة الرابعة للدورة السابعة برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور عبدالله بن سالم المعطاني.

واطلع المجلس في مستهل الجلسة على وجهة نظر لجنة الشؤون الأمنية , بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي لوزارة الحرس الوطني للعام المالي 1439 / 1440هـ في جلسة سابقة.

وأفاد مساعد رئــيس المجلس الدكتــور يحيــى بن عبد الله الصمعان أن المجلس صوت على عدد من توصيات لجنة الشؤون الأمنية بشأن التقرير السنوي لوزارة الحرس الوطني للعام المالي 1439 / 1440هـ , واتخذ بشأنها قراره.

وأضاف أن المجلس طالب في قرار آخر بدراسة استقلالية مجلس شؤون الأسرة عن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية .
واتخذ المجلس قراره بعد أن اطلع على وجهة نظر لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب , بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي لمجلس شؤون الأسرة للعام المالي 1439 / 1440هـ , في جلسة سابقة.

ودعا المجلس في قراره مجلس شؤون الأسرة إلى التنسيق مع الجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة بالأسرة بتعريف المجتمع بالبرامج والمبادرات المقدمة لكبار السن من تلك الجهات.

وفي قرار آخر خلال الجلسة طالب المجلس الهيئة العامة للعقار بالتنسيق مع وزارة الإسكان والجهات الأخرى ذات العلاقة لوضع برنامج وخطة لنشر الوعي وتغيير ثقافة المجتمع حيال السكن كما دعا الهيئة إلى دراسة إمكانية نقل بعض الأنشطة العقارية لتكون ضمن اختصاصات الهيئة وبإعطاء أولوية لإنجاز التسجيل العيني للعقار بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وتضييق الفجوة بين العرض والطلب في سوق العقار بما يحقق التوازن وأفضل الأسعار التنافسية التي تتلاءم مع متوسط دخل الفرد السعودي , وهي توصية إضافية تقدم بها عضو المجلس الدكتور فهد بن جمعة .

وأوضح الصمعان أن المجلس اطلع بعد ذلك على وجهة نظر لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي للهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة للعام المالي 1439 / 1440هـ ثم صوت بعد ذلك على توصيات اللجنة بشأن التقرير . ودعا المجلس في قراره الهيئة إلى تحفيز المنشآت الصغيرة والمتوسطة لزيادة السعودة وربط برامج الدعم التي تقدمها بنسب السعودة في تلك المنشآت , وهي توصية إضافية تقدم بها عضو المجلس الدكتور إياس الهاجري.

ووافق المجلس على مشروع مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة وحكومة روسيا الاتحادية في شأن تنظيم إجراءات منح مواطني البلدين تأشيرة دخول للزيارة كما وافق على مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الإعلام في المملكة ووزارة التنمية الرقمية , والاتصالات والإعلام لروسيا الاتحادية في مجال التعاون الإعلامي ووافق على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون وتبادل الأخبار بين وكالة الأنباء السعودية ووكالة الأنباء البنغلاديشية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *