الأخيره

خبيرة علاج طبيعي تحذر من الحجامة العشوائية

جدة ـ ياسر بن يوسف

حذرت أخصائية العلاج الطبيعي التأهيلي أسماء ضياء الحاج من إجراء الحجامة عند الأشخاص الوهميين الذين يروجون عن أنفسهم عبر الواتس ومواقع التواصل الاجتماعي وبمبلغ زهيد بدافع استقطابهم والوصول إلى منازلهم دون تحمل مشقة وعناء التوجه إلى المراكز المتخصصة، لافتة إلى أن مثل هذه للحجامة تعد عشوائية وأن وزارة الصحة اعتمدت مراكز متخصصة الحجامة معترفا بها ويديرها متخصصون تتوفر فيها جميع الاشتراطات الصحية والبيئية المطلوبة واهمها ضوابط مكافحة العدوى والنظافة واستخدام الأدوات المعقمة بالأجهزة.

وأضافت أن للحجامة فوائد ملموسة في علاج كثير من الأمراض في الماضي والحاضر، ومن هذه الأمراض التي جربت فيها الحجامة فنفعت بإذن الله أمراض الدورة الدموية ،علاج ضغط الدم ، والتهاب عضلة القلب ،أمراض الصدر والقصبة الهوائية ،وصداع الرأس والعيون ،وآلام الرقبة والبطن ، وآلام الروماتيزم في العضلات ، ومن الأبحاث الحديثة في فوائد الحجامة أنها تؤدي إلى تحفيز المواد المضادة للأكسدة، وزيادة الكورتيزون الطبيعي بالدم، وتقليل نسبة البولينا بالدم، كما تقلل الحجامة من نسبة الكوليسترول الضارة “LDL” وترفع نسبة الكوليسترول النافع “HDL “.

يذكر أن هناك العديد من مواقع الإنترنت تنشر نتائج لدراسات حول فوائد الحجامة وأثرها على مختلف الأمراض. وهذا العلاج موجود منذ ثلاثة آلاف عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *