الإقتصاد

تطبيق العمل 24 ساعة اعتبارا من الأربعاء

 جدة – البلاد

يدخل قرار السماح للأنشطة التجارية بالعمل لمدة 24 ساعة في السعودية حيز التطبيق اعتبارًا بعد غد الأربعاء الأول من يناير للعام الجديد 2020.

ووفقا للقرار يمكن لأصحاب الأنشطة التجارية ممن تنطبق عليهم الضوابط التقدم إلى الأمانات والبلديات التي يقع النشاط التجاري في نطاق اختصاصها المكاني بطلب إصدار الترخيص اللازم للبدء في ممارسة الأنشطة التجارية على مدار الساعة.

وقرر مجلس الوزراء منتصف يوليو الماضي السماح للأنشطة التجارية بالعمل لمدة 24 ساعة، وذلك بمقابل مالي يحدده وزير الشؤون البلدية والقروية، وأعطى القرار وزير الشؤون البلدية والقروية صلاحيات تحديد الأنشطة التجارية التي لا يسري عليها هذا المقابل المالي، بحسب ما تقتضيه المصلحة العامة أو طبيعة تلك الأنشطة.

بدورها حددت الوزارة الأنشطة المستثناة من المقابل وهي: محطات الوقود خارج النطاق العمراني، ومحطات الوقود التي لا تقدم خدمات عدا تعبئة الوقود فقط، والصيدليات، والأنشطة الطبية، والاستراحات، وقصور الأفراح، والأنشطة التعليمية، والفنادق والشقق الفندقية. وكانت وزارة الشؤون البلدية والقروية قد أعلنت مؤخرا أنها أكملت الاستعدادات اللازمة لتطبيق القرار، موضحة أن رسوم الاستفادة من هذا القرار تحتسب بحسب نوع النشاط وبالمتر المربع.

وشددت على أن توفير المنشأة التجارية لكاميرات المراقبة شرطٌ أساسي للسماح لها بالعمل على مدار اليوم والليلة، كما تُطبَّق ضوابط خاصة لتشغيل العاملين خلال الساعات الزائدة عن ساعات العمل المعتادة.

ويؤكد اقتصاديون أن السماح للأنشطة التجارية بالعمل لمدة 24 ساعة سينعكس إيجابا على رفع مستوى رضا سكان المدن وفتح آفاق جديدة لقطاع الأعمال بمختلف شرائحه، كما ينعكس إيجابا على الاقتصاد الكلي من خلال نمو الطلب على السلع والخدمات وتحفيز الإنفاق الاستهلاكي واستقطاب الاستثمارات الرأسمالية، وتمكين العديد من القطاعات كالترفيه والسياحة والنقل والاتصالات ، والإسهام في خلق فرص وظيفية جديدة ورفع مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *