المحليات

جامعة الملك فيصل ترصد الكسوف الحلقي

الأحساء ــ حمود الزهراني

رصدت جامعة الملك فيصل عند شروق شمس أمس الكسوف الحلقي للشمس، بتواجد فرقها البحثية والفلكية المتخصصة والإعلامية في جبل الأربع بالأحساء، وعبر بث حي مباشر من استوديوهاتها على قناة “عين”.

وسعت الجامعة منذ وقت مبكر لرصد وتتبع الكسوف الحلقي من خلال مشاركتها في تجهيز مخيم الرصد بالتنسيق مع الهيئة العامة للسياحة، والتراث الوطني في جبل الأربع، فيما شاهد أمس الآلاف كسوف الشمس الحلقي بجوار جبل الأربع بمحافظة الأحساء، حيث شهد الجبل ، أكبر تجمع للفلكيين في المملكة لرصد الكسوفس الحلقي.

يذكر أن هذا الكسوف لم يحدث منذ 118 عامًا ولن يتكرر إلا بعد 84 عامًا أي في عام 1504- 2102 بحسب ما أكده عضو الاتحاد العربي للفلك الدكتور خالد الزعاق.

وحول نشوء هذا النوع من الكسوف بيّن أستاذ الفيزياء بكلية العلوم بجامعة الملك فيصل الدكتور فؤاد الغربي، أن الكسوف الحلقي هو ظاهرة حجب جزء من الشمس بواسطة القمر عند استقامتهما مع الشمس بحيث تظهر الشمس على شكل حلقة مضيئة تحيط بقرص أسود وهو ظل القمر على الأرض، ويحدث الكسوف الحلقي عندما يكون القمر في نقطة بعيدة عن الأرض (لأن مسار القمر حول الأرض بيضاوي)، فيكون قرص القمر أصغر من أن يحجب كامل قرص الشمس، وفي هذه الحالة لا يصل رأس مخروط ظل القمر إلى سطح الأرض، فينكسف قرص الشمس من الوسط (أي حلقيًّا) في المناطق التي تقع في امتداد مخروط الظلّ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *