المحليات

د. أيمن لـ البلاد: رؤية المملكة تتيح مشاركة القطاع الخاص

جدة -عبدالهادي المالكي

أشاد الدكتور ايمن غلام نائب الرئيس العام للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بورشة العمل التي جمعت الأرصاد والمهتمين بالطقس.

وقال لـ(البلاد) إن هواة الطقس كوادر وطنية لديهم قدرات وامكانات في عدة مجالات ليس في الطقس إنما أيضاً قدرات حاسوبية في التطوير الالكتروني وتقديم المعلومة ولذلك نستثمر في هذه القدرات.

وعن النظام الجديد أوضح أنه ينظم ويشرع العمل الارصادي في المملكة في ظل حقبة جديدة لأن رؤية 2030 تتيح للقطاع الخاص الدخول في مجال الأرصاد وتقديم خدمات فيجب ان يكون هناك نظام مؤسسي يغطي هذه الجوانب. وبين أن مخرجات الورشة تكاملية بين هواة الطقس والأرصاد الجوية لتقديم خدمات سريعة ودقيقة وقد ناقشنا من خلاها الشائعات وكيفية التصدي لها عن طريق الجهات الرسمية في مثل هذه الحالات والتي سوف تضاف في النظام الصادر للأرصاد قريباً وسيتم محاربة تلك الشائعات من خلال النيابة العامة التي تتولى مثل هذه الأمور.

وعن شائعات تفريق السحب أكد أنها من الشائعات التي دائماً ما تلصق بالأرصاد بينما المملكة في حاجة إلى المياه الجوفية ومصدرها الرئيسي الأمطار لذلك لا يمكن أن تمنع الأرصاد الأمطار بأية حال من الأحوال ولا في أية مدينة في المملكة بغض النظر عما تخلفه من كوارث فلدينا نقص في المياه لذلك نحن نحتاج إلى كميات المياه الهاطلة وليس نقصانها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *