الدولية

المواطن الخليجي على رأس الأولويات

القاهرة – عمر رأفت

تحرص المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز- حفظه الله ورعاه- ، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان – حفظه الله ورعاه- على أشقائها في الخليج، معتبرة مصلحة المواطن الخليجي على رأس اهتماماتها.

وفي الداخل، كانت رؤية 2030 إنجازا كبيرا للمملكة، مستهدفة تحقيق نقلة نوعية للاقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدخل، لفائدة المواطن السعودي أولًا ثم شقيقه الخليجي، الذي يتواجد ويستثمر على أرض المملكة وفي الخارج، وحرصا على المواطن الخليجي بشكل عام وأمنه وسلامته، واصلت المملكة التصدي لدور إيران، كما برز دورها الحاسم في اليمن، مع الحرص على تحقيق التكامل الخليجي.

كما شهدت العلاقات السعودية الإماراتية نقلة نوعية، تم مأسستها عبر مجلس التنسيق السعودي الإماراتي، الذي أعلن عنه في مايو 2016. وحققت السعودية إنجازات بارزة في حربها ضد الإرهاب داخليًا وخارجيًا، مما وفر الأمن والأمان والاستقرار للمواطن السعودي والخليجي.

بالداخل والخارج
وقال راضي عطوة الخبير الإعلامي، إن الملك سلمان بن عبد العزيز، كان له دور بارز في تحسين معيشة المواطن ورفع قدرة ومكانة المملكة إضافة إلى اهتمامه ـ رعاه الله ـ بالعالم العربي والإسلامي.

وأضاف لـ(البلاد) أن رؤية 2030 كانت خير دليل على هذا الأمر، والمشروعات الصناعية التي يتم افتتاحها، وتدشين مشروعات سكنية وتعليمية وصحية وصناعية ومشروعات طاقة بعشرات المليارات من الدولارات، وتلك الأمور جميعها عادت بالنفع على المواطن السعودي ثم الخليجي والعربي.

وأوضح”عطوة” أن المملكة تحرص على المصلحة العامة بشكل عام، وتنادي دائمًا بضرورة تحسين سبل المعيشة الخاصة بالمواطن وتقدم كافة المساعدات لذلك، كما أنها تدعو إلى هذا الأمر دومًا في المحافل الدولية والقمم التي تشارك بها.

البيت الخليجي
وقال حسام الغايش الخبير الاقتصادي، إن دور المملكة واضح وبقوة بخصوص دعواتها المستمرة وحرصها الدائم على مصالح اشقائها الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف أن المملكة تحقق إنجازات تاريخية في صالح المواطن السعودي، فعلى سبيل المثال حققت المرأة السعودية مكاسب عديدة، فتم إجراء أول انتخابات بلدية تشارك فيها المرأة كناخبة ومرشحة في تاريخ المملكة ديسمبر 2015، كما تم السماح للمرأة بالبدء بعملها التجاري والاستفادة من الخدمات الحكومية دون الحاجة لموافقة ولي الأمر، وأيضا السماح لها بقيادة السيارة، وحضور الفعاليات الرياضية والثقافية والترفيهية المختلفة حتى ارتقت المرأة إلى أعلى المناصب.

وأكد “الغايش” أن رؤية 2030 أثمرت توفير 450 ألف فرصة عمل للمواطن السعودي، وزيادة مشاركة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي إلى 65%، بما يوفر 40% من الإنفاق الحكومي.

ونوه إلى أن المملكة بذلت جهودا كبيرة من اجل الحفاظ على أمن وسلامة المواطن الخليجي من خلال حربها على الإرهاب، حيث حققت المملكة إنجازات بارزة في هذا الملف داخليا وخارجيا.

وأشار أن القيادة الحكيمة في المملكة ركزت على تدعيم أواصر البيت الخليجي كأولوية، وظهر هذا الأمر عندما قام ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بتوقيع مذكرات تفاهم بين البلدين في مجالات الصحة والثقافة والفضاء والغذاء، بهدف تكثيف الجهود وتكاملها، وإيجاد حلول مبتكرة لتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد المتوفرة، والوصول إلى الأهداف التنموية لكلا البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *