الإقتصاد

ترقب إعلان النطاق السعري مع اكتتاب الأفراد

الرياض – البلاد

من المتوقع الإعلان عن النطاق السعري للاكتتاب في الطرح العام الأولي لسهم “أرامكو السعودية” الأحد المقبل، تزامنا مع انطلاق اكتتاب الأفراد، فيما سيكون الإعلان الرسمي عن سعر الطرح للأسهم المكتتب بها في الخامس من ديسمبر المقبل.

وقالت نشرة إرشادات مقتضبة بدأت البنوك في إصدارها بالمملكة، إن من المقرر بدء فترة بناء سجل الأوامر لطرح “أرامكو السعودية” اعتبارا من السابع عشر من الشهر الجاري، وسيستمر حتى الرابع من ديسمبر المقبل، وعليه سيكون اكتتاب الأفراد بناءً على سعر محدد هو النطاق السعري الأعلى الذي سيتم الإعلان عنه حينها، فيما سينتهي الاكتتاب في الـ28 من الشهر الجاري.

وأشارت تقديرات لسيناريوهات سعرية غير رسمية، إلى احتمالات عدة، منها بلوغ سعر الاكتتاب في سهم “أرامكو” 37.5 ريال (10 دولارات) في حال إذا ما تم احتساب القيمة السوقية لـ”أرامكو” بنحو تريليوني دولار، فيما تشير توقعات الاحتمال الثاني إلى سعر طرح بقيمة 32.8 ريال (8.7 دولار) إذا تم تقييم القيمة السوقية عند 1.7 تريليون دولار.

وقالت نشرة أصدرتها شركة “سامبا كابيتال” التي تدير الاكتتاب، عن إرشادات الاكتتاب للطرح العام الأول لأسهم “أرامكو”، حيث أوضحت أن الاكتتاب سيتاح للأفراد بناءً على سعر محدد هو الأعلى للنطاق السعري الذي سيتم إعلانه مع بدء الطرح للأفراد يوم الأحد المقبل.

وبحسب نشرة الإصدار، ستبدأ فترة الاكتتاب للمكتتبين من فئة الشركات والمؤسسات في الـ17 من نوفمبر الجاري وتنتهي في الرابع من الشهر المقبل ديسمبر، وذلك على النسبة المقررة التي تم الإعلان عنها الأحد الماضي وتبلغ نسبة 0.5% من إجمالي أسهم الشركة البالغة 200 مليار سهم.

وتمتلك شركة أرامكو السعودية حصصا ملكية مباشرة وغير مباشرة في نحو 140 شركة تابعة محلية وأجنبية. وبحسب نشرة إصدار الشركة الخاصة بطرح جزء من أسهمها في سوق الأسهم المحلية، تبلغ استثمارات الشركة في مشاريع مشتركة وشركات زميلة نحو 22.61 مليار ريال بنهاية النصف الأول من العام الجاري.

وارتفعت هذه الاستثمارات بنسبة 0.2% عن مستوياتها بنهاية 2018، البالغة 22.58 مليار ريال.
الاكتتاب الأضخم محليا وعالميا

يعد اكتتاب أرامكو الأكبر في تاريخ الاقتصاد العالمي، حيث ينتظر أن يتجاوز طرح الشركة الصينية “علي بابا” الذي تم عام 2014 وبلغت قيمته 21.77 مليار دولار ما يعادل 81.6 مليار ريال.

على الصعيد المحلي سيتجاوز اكتتاب “أرامكو” اكتتاب “البنك الأهلي التجاري” الذي تم في أكتوبر 2014 حيث بلغ حجم الطرح 22.5 مليار ريال.

وبالنسبة للاكتتابات التي شهدت مشاركة أكبر عدد من المكتتبين، فتصدرها اكتتاب شركة “إعمار المدينة الاقتصادية” خلال 2006 والذي شارك فيه أكثر من 10 ملايين مكتتب.

وينتظر أن يشهد اكتتاب شركة “أرامكو” مشاركة واسعة لما تحظى به الشركة من سمعة وقيمة ولرغبة المستثمرين في تملك أسهم في أكبر شركة نفطية في العالم.

ولأول مرة في الطروحات الأولية بالسعودية (باستثناء طروحات صناديق الريت) يمكن لأي شخص طبيعي غير سعودي مقيم في المملكة الاكتتاب في أسهم “أرامكو”، كما يمكن لأي خليجي الاكتتاب في أسهم الشركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *