الدولية

أردوغان يتعدى على ليبيا.. والبرلمان يصفعه

طرابلس – وكالات

بعد تصريحاته المتعدية، التي قال فيها: إن من حق بلاده التدخل في الشأن الليبي باعتبار أن ليبيا “إرث إجداده” وجغرافيتها جزء من الإمبراطورية العثمانية، جاءه الرد صارماً من برلمان شرق ليبيا على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عبر بيان أكد فيه أن أردوغان بهذه “المغالطة التاريخية يسعى لتبرير دعمه للجماعات الإرهابية والميليشيات والعصابات المسلحة المسيطرة على العاصمة طرابلس، مستبيحة دماء الليبيين وأعراضهم وأموالهم”.

وقال البيان: “لقد نسي أو تناسى الرئيس التركي، أن إرث أجداده في ليبيا، إرث بغيض من القهر والتعسف والظلم انتهى بترك الليبيين لمصيرهم في معاهدة أوشي لوزان 1912، والتي بموجبها سلمت تركيا، أراضي ليبيا لإيطاليا، لتدخل ليبيا مرحلة أخرى من مراحل الاستعمار البغيض”.

واستفزت تصريحات أردوغان الليبيين، الذين اعتبروها تعديا على سيادة بلادهم وتدخلا في شؤونها، وتوجهات استعمارية معلنة لتركيا عبر أدواتها في ليبيا، متمثلة في جماعة الإخوان المسلمين.

وفي هذا السياق، وجّهت مجموعة “أبناء ليبيا” المكونة من أكاديميين ودبلوماسيين سابقين شكوى للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، ضد أردوغان، عبر رسالة سلموها للمبعوث الأممي لدى ليبيا غسان سلامة، تندد بالأحقية المزعومة لرئيس تركيا بالتواجد في بلادهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *