الإقتصاد

أرامكو تعزز طرحها المرتقب بأرباح الربع الثالث

جدة – البلاد

ذكرت مصادر متطابقة، أن شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية تعتزم إطلاق الطرح العام الأولي في ديسمبر أو يناير المقبل بدلا من نوفمبر ، مشيرة إلى حرصها على الانتظار حتى تتمكن من تقديم معلومات وافية عن أحدث أرباحها الفصلية في الربع الثالث من العام الجاري.

وقالت رويترز نقلا عن مصدرين مطلعين: إن الشركة أرجأت الإطلاق المزمع لطرحها العام الأولي لأسابيع لإعلان نتائج أعمالها المنتظرة للربع الثالث والمزيد من تعزيز ثقة المستثمرين في أكبر شركة نفط في العالم. ويرى المستثمرون السعوديون في الطرح العام الأولي فرصة لتملك جزء من عملاق النفط.

وكان رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو ياسر الرميان، قد صرح أن إعلان أرامكو عن نية الطرح الأولي قريب جدا. وأكد مسؤولو بنوك محليون، أن الطلب الداخلي على أسهم الشركة قوي، وتتوقع البنوك السعودية أن تقرض المستثمرين بقوة لكي يستطيعوا تمويل شراء أسهم شركة أرامكو.

وتقوم البنوك أيضا بتحضير سيولة لتمويل المستثمرين الأفراد الذين سيتقدمون لشراء أسهم الشركة خلال الطرح. وقالت الشركة؛ إنها تواصل الانخراط مع المساهمين بشأن أنشطة التجهيز للطرح العام الأولي.

ونقلت وكالة رويترز عن بيان صادر عن عملاق النفط السعودي تأكيدها الاستعداد للطرح العام الاولي مضيفة بأن التوقيت سيعتمد على ظروف السوق وعلى اختيار المساهمين للموعد، ويأتي ذلك في سياق الرد على شائعات تستبعد أن يتم الطرح هذا العام. إلى ذلك، قال نائب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، أيمن بن محمد بن سعود السياري، إن البنوك السعودية تتمتع بملاءة مالية ومؤشرات عالية ومطمئنة. وأضاف السياري في تصريح : لا يوجد لدينا أي شك من قدرة البنوك على دعم مثل هذه الطروحات وخاصة شركة وطنية عظيمة مثل شركة أرامكو”. وتطرح ارامكو 5 % من قيمتها في اكتتاب عام داخليا وخارجيا ، وتقدر القيمة السوقية للشركة نحو تريليوني دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *